دليل «أخبار بيم»

مقدمة

 

في أعقاب اندلاع الحرب في السودان منتصف أبريل 2023، أضافت «بيم ريبورتس» قسم «أخبار بيم»، لملاحقة التطورات اليومية في البلاد. 

 

تمت إضافة قسم الأخبار، كخدمة احترافية جديدة تقدمها المنصة تكاملًا مع أقسامها المختلفة، خاصة قسم التحرير. 

 

رغم أن «بيم ريبورتس» لم يتجاوز عمرها في تغطية الأخبار ستة أشهر، لكن صحفييها/ت أظهروا في تغطياتهم اليومية للأحداث غير المسبوقة في البلاد قدرة كبيرة على التعلم والتجويد.  

 

بدأت «بيم ريبورتس» تغطيتها الإخبارية بتناول الأحداث الإنسانية والصحية و«المبادرات البناءة»، ولكن مع استمرار الحرب، وظهور مستجدات مختلفة ومتنوعة، كان من الضروري تناول كل جوانب الحرب بما فيها المعارك العسكرية والبيانات السياسية لطرفي القتال، طالما كان ذلك بعيدًا عن الدعاية العسكرية.

 

في الوقت الحالي، أصبحت التغطية الإخبارية شاملة لكل الأحداث في السودان، مع بعض التغطيات الإقليمية متى ما كانت مهمة خاصة دول جوار السودان.

 

تتبنى «أخبار بيم» في تغطيتها، نهجًا احترافيًا لضمان مراعاة مطلوبات النزاهة والموضوعية والمهنية والاستقلالية، وتجنب كل ما من شأنه إثارة  العنف أو الانقسام بين السودانيين. 

 

كما أن بيم، كمنصة مستقلة، لا تتبنى أية وجهة نظر خاصة بأية مجموعات سياسية أو عسكرية، ومع ذلك تنطلق دائمًا في تغطياتها الإخبارية من مبادئ الحرية والديمقراطية والإنسانية.

النزاهة، الموضوعية والمهنية

يتم إنتاج القصة الخبرية في «بيم ريبورتس» بناء على أهميتها – كأي خبر- عبر البحث عن المصادر المرتبطة بها والتأكد من صحتها وأخيرًا كتابتها. ويسبق النشر نقاش جماعي من فريق التحرير حول انطباق المعايير عليها ممثلة في النزاهة، الموضوعية والمهنية، بحيث لا يكون هناك تحيزًا لأية جهة سياسية أو عسكرية من ناحية، ومن ناحية أساسية للتأكد، من اكتمال عناصر الخبر والإجابة على أسئلته الخمسة+1  «من، متى، أين، كيف، لماذا وأخيرًا ماذا».

 

كيفية التغطية الإخبارية ومراحلها:

يضع فريق «بيم ريبورتس» خطة يومية صباحية ومسائية لملاحقة التطورات الجارية في البلاد وتقديمها في قالب صحفي مهني وموضوعي واحترافي.

 

يبدأ فريق التحرير بمراقبة الأحداث وتصنيفها إلى أحداث عسكرية، سياسية إنسانية وطبية وإغاثية وغيرها من المواضيع المستهدفة. بناء على ذلك، تبدأ التغطية من خلال البيانات والأخبار العامة من كل الفاعلين المحليين، الإقليميين والدوليين. يُصاحب ذلك، العمل على إنتاج قصص خبرية خاصة استنادًا على المتابعة والمواضيع التي تحتاج إلى شرح أكثر للجمهور من خلال الاتصال بالجهات أو الأشخاص المرتبطين بها.

مصادر «أخبار بيم»:-

تنقسم مصادر «أخبار بيم» إلى مصادر عامة ومصادر خاصة ومصادر مفتوحة متى ما كان ذلك ضروريًا وموثقًا.

اللغة:

اللغة: يستخدم صحافيو/ت «بيم ريبورتس» عند إعداد وإنتاج قصصهم الصحافية، سواء كانت تفسيرية، أو تحقق، أو «أخبار بيم» لغة واضحة وصحيحة ومبسطة، قادرة على شرح وتوصيف الحدث المعين، دون أن تُخل بالمعنى. كما يجب، أن تكون اللغة مشمولة بشتى أنواع الحساسيات، لا سيما الحساسية تجاه التمييز بشتى أنواعه، بحيث لا تحتوي على تجريح،  أو إساءة، أو تشهير. كما تنتهج مبدأ التغطية الحساسة للنزاع المسلح وانعكاساته الاجتماعية والسياسية.

  

  • يتجنب صحفيو/ت «بيم ريبورتس» الخلط بين الرأي والتحليل والتفسير، والخبر.
  • يتجنب صحفيو/ت «بيم ريبورتس» إيراد الألقاب التفخيمية.

الألقاب والصفات:

في أعقاب انقلاب 25 أكتوبر 2021، قررت «بيم ريبورتس» التعامل بحذر مع الحكومة العسكرية التي نتجت عنه، حيث تصف بشكل مباشر قادة الجيش بصفاتهم العسكرية، لا السياسية المرتبطة بالوثيقة الدستورية الموقعة بين المدنيين والعسكريين في 17 أغسطس 2019.

الحركات المسلحة:

تصف «بيم ريبورتس» جميع الحركات المسلحة في البلاد سواء كانت مشاركة في الحكومة العسكرية أو في المعارضة بأسمائها الرسمية، وهي:

  • الحركة الشعبية ـ شمال بزعامة عبد العزيز الحلو.
  • الحركة الشعبية ـ شمال الجبهة الثورية بزعامة مالك عقار.
  • حركة/ جيش تحرير السودان بزعامة عبد الواحد النور.
  • حركة/ جيش تحرير السودان ـ بزعامة مني أركو مناوي. 
  • حركة/ جيش تحرير السودان ـ المجلس الانتقالي ـ بزعامة الهادي إدريس. 
  • حركة/ العدل والمساواة ـ بزعامة  جبريل إبراهيم. 
  • رئيس تجمع قوى تحرير السودان ـ الطاهر حجر، وغيرها من الحركات المسلحة.