خارطة تفاعلية لأحداث العنف والنزاعات المسلحة في السودان ما بعد انقلاب 25 أكتوبر

ضمن وعود كثيرة وعديدة، شملت حفظ الأمن وتحقيق الاستقرار وإنفاذ اتفاق سلام جوبا، وحماية المدنيين في إقليم دارفور، تلا القائد العام للجيش السوداني، عبد الفتاح الفتاح البرهان، بيان انقلابه في 25 أكتوبر الماضي.

لكن، فضلاً عن تدهور الوضع الاجتماعي والسياسي والخدمي والاقتصادي، تفجرت أحداث عنف ونزاعات مسلحة سقط بسببها المئات ونزح عشرات الآلاف، خصوصاً في إقليم دارفور.

بدءاً من ولاية غرب دارفور، أقصى غربي السودان، مروراً بولايتي شمال وغرب كردفان، وشرقاً ولايتي كسلا والقضارف وانتهاء بإقليم النيل الأزرق، جنوب شرقي البلاد، سقط المئات ضحايا للنزاعات المسلحة، فيما عرفت ولايات أخرى، بينها الخرطوم، أحداث عنف تسببت فيها قوات الأمن خلال التظاهرات الرافضة للانقلاب العسكري والمؤيدة للديمقراطية، سقط فيها عشرات القتلى وآلاف الجرحى.

تُظهر الخريطة أدناه التي أعدتها (بيم ريبورتس)، بالأرقام والتفاصيل، أحداث العنف والنزاعات المسلحة التي وقعت بعد انقلاب 25 أكتوبر، وسيعمل فريق (بيم ريبورتس) على تحديثها بصورة دورية.

المصدر: مشروع بيانات مواقع النزاع المسلح وأحداثه (ACLED)

اضغط على الخارطة التفاعلية أدناه لمعرفة المزيد من التفاصيل أو تصنيف البيانات حسب تاريخ الحدث، نوع الحدث، أو موقع الإصابة (الولاية).

لإلغاء خاصية التصنيف (Filter)، اضغط Clear Selection في الرسالة التوضيحية، أو اضغط Reset أسفل الرسم البياني. 

مشاركة التقرير

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اشترك في نشرتنا الإخبارية الدورية

مزيد من المواضيع
انضم/ي إلى فريقنا

إعلان وظيفة: محرر/ة محتوى

آخر موعد للتقديم: 29 يوليو 2022م من نحن: بيم ريبورتس منصة إعلامية مستقلة تعمل على تنوير وتمكين الجماهير من خلال إنتاج ونشر تقارير جديرة بالثقة ويمكن

المزيد
مرصد بيم

كيف يجري التمهيد لحملات الاستهداف والاعتقال لمناهضي الانقلاب بسلسلة من المعلومات المضللة؟

قبل يوم واحد من اعتقال السكرتير السياسي للحزب الشيوعي السوداني، محمد مختار الخطيب، وعضو اللجنة المركزية للحزب، صالح محمود، انتشرت بوسائل التواصل الاجتماعي سلسلة من

المزيد