«وزير جنوبي»: الرئيس كير يستطيع إيجاد حل للأزمة في السودان

الخرطوم، 4 سبتمبر 2023 – عاد رئيس مجلس السيادة، عبد الفتاح البرهان، إلى البلاد، بعد زيارة امتدت لعدة ساعات لمدينة جوبا عاصمة جنوب السودان، أجرى خلالها مباحثات مع الرئيس سلفا كير.

وأشار مجلس السيادة، في بيان، إلى أن المباحثات تناولت مسار العلاقات الثنائية وترقية أوجه التعاون المشترك بين البلدين في مختلف المجالات، والقضايا ذات الاهتمام المشترك والجهود المبذولة لمعالجة الأزمة في السودان.

وقال وزير الخارجية المكلف، علي الصادق، بحسب بيان نشره مكتب كير، «نحن في السودان نشعر بأن جنوب السودان هي أفضل دولة للتوسط في الصراع، لأننا كنا دولة واحدة لفترة طويلة ونعرف بعضنا البعض».

وأضاف في تصريحات صحفية منفصلة، أن مباحثات البرهان وكير، تطرقت للجهود التي تبذلها دول الإقليم، لاسيما دولة جنوب السودان لمعالجة الأزمة في البلاد ومستقبل المبادرات الأخرى.
كما أشار إلى أنها تناولت «الاعتداءات المتكررة» التي قامت بها الحركة الشعبية شمال بقيادة عبدالعزيز الحلو «ضد حكومة السودان وشعبها».

من جانبه، قال وزير شؤون مجلس الوزراء في جنوب السودان، مارتن إيليا لومورو، إن من مصلحة بلاده إيجاد حل للأزمة في السودان.

وأضاف «من المعروف أن الرئيس كير هو الشخص الوحيد الذي يتمتع بألفة ومعرفة بالسودان ويستطيع إيجاد حل للأزمة السودانية»، مشيرًا إلى أنه في وضع أفضل للتوسط في المشاكل بالسودان.

إقالة‌ ‌مدير‌ ‌الشرطة؟‌ ‌أم‌ ‌إصلاح‌ ‌المؤسسة‌ ‌نفسها؟‌

مشاركة التقرير

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp