«البرهان» يصدر مرسومين دستوريين «منفصلين» بحل قوات «الدعم السريع» وإلغاء قانونها

الخرطوم، 6 سبتمبر 2023 – أصدر رئيس مجلس السيادة السوداني – قائد الجيش، مساء الأربعاء، مرسومين «دستوريين منفصلين»، قضيّا بحل قوات «الدعم السريع» وإلغاء قانونها.

ووجه البرهان، حسب بيان نشره مجلس السيادة، القيادة العامة للجيش والأمانة العامة لمجلس السيادة والجهات المعنية الأخرى، بوضع القرار موضع التنفيذ.

وطبقًا للبيان، فإن القرار يأتي استنادًا على «تداعيات تمرد هذه القوات على الدولة والانتهاكات الجسيمة التي مارستها ضد المواطنين، والتخريب المتعمد للبنى التحتية بالبلاد. فضلًا عن مخالفتها لأهداف ومهام ومبادئ إنشائها الواردة في قانون قوات الدعم السريع لسنة 2017».

وبالنسبة لقرار إلغاء قانون قوات «الدعم السريع» لسنة 2017، شمل تعديلاته لسنة 2019.

وفي يناير من العام 2017، أجاز برلمان نظام الرئيس المخلوع، عمر البشير، قانون قوات «الدعم السريع»، الذي خوّل لرئيس الجمهورية وقتها سلطة دمجها في الجيش متى ما رأى ذلك، حسب القانون.

وجرى إجازة قانون قوات «الدعم السريع» وسط معارضة من قادة الجيش، لكن البشير مارس ضغوطات على المؤسسة العسكرية والبرلمانيين.

والبرهان، الذي أصدر اليوم، مرسومين دستوريين، قضيّا بحل وإلغاء قانون قوات «الدعم السريع»، هو نفسه من أسقط المادة الخامسة من قانون قوات «الدعم السريع» التي سمحت بتمدد تلك القوات في يوليو 2019، في أعقاب الإطاحة بالبشير.

مشاركة التقرير

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اشترك في نشرتنا الإخبارية الدورية

مزيد من المواضيع