السودان: واشنطن تفرض عقوبات على نائب قائد قوات «الدعم السريع»

الخرطوم، 6 سبتمبر 2023 – أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، الأربعاء، فرض عقوبات على نائب قائد «الدعم السريع»، عبد الرحيم دقلو، لقيادته القوات، وهي كيان، شارك أعضاؤه في أعمال عنف وانتهاكات لحقوق الإنسان، بما في ذلك ارتكاب مذبحة ضد المدنيين والقتل على أساس العرق منذ اندلاع الصراع في السودان منتصف أبريل الماضي.


وكانت سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس، قد أعلنت في وقت سابق من اليوم الأربعاء، فرض بلادها عقوبات على نائب قائد قوات «الدعم السريع» شبه العسكرية، عبد الرحيم دقلو، بسبب انتهاكات لحقوق الإنسان.


جاء إعلان المسؤولة الأمريكية الكبيرة، بحسب رويترز، خلال زيارة إلى الحدود التشادية – السودانية، حيث يعيش عشرات آلاف اللاجئين الذين فروا من الحرب بإقليم دارفور.

ويعد التحرك الأمريكي لاستهداف عبد الرحيم دقلو، شقيق قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو «حميدتي» هو الاستخدام الأبرز للعقوبات منذ اندلاع الصراع بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في منتصف أبريل الماضي.

وفي ما يبدو، فإن العقوبات الأمريكية، تأتي كرد واضح على أعمال العنف «الدراماتيكية» التي شهدتها البلاد بغرب دارفور إذ تتهم قوات «الدعم السريع» والمليشيات المتحالفة معها بارتكابها.

و«دقلو» هو أول مسؤول من طرفي القتال في السودان يتم فرض عقوبات عليه منذ اندلاع الحرب.

وكانت واشنطن قد فرضت عقوبات على شركات تتبع للجيش وقوات «الدعم السريع» بعد أسابيع قليلة على اندلاع الحرب.

مشاركة التقرير

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اشترك في نشرتنا الإخبارية الدورية

مزيد من المواضيع