«مناوي» يحذر بالخروج من حالة الحياد بعد تهديدات بالهجوم على «قوافل الإغاثة»

الخرطوم، 9 سبتمبر 2023 – حذر حاكم دارفور، مني أركو مناوي، من أنه في حال تعرضت القوات المشتركة التابعة للحركات المسلحة التي تؤمن القوافل الإنسانية للإقليم للهجوم، فإن ذلك سيعني الخروج من حالة الحياد إلى «حالة للضرورة أحكام»، على حد تعبيره.

وقال مناوي، ليل الجمعة في منشور على صفحته بـ«الفيسبوك»، إن هناك تهديدات من أشخاص – لم يسمهم – يصرون على الهجوم والاعتداء على الطوف الأمني الذي يؤمن قوافل الإغاثة الإنسانية التي تحميها القوات المشتركة من كوستي بولاية النيل الأبيض، إلى إقليم دارفور غربي السودان.

وأضاف مناوي، أن الطوف المكون من قوات الحركات المسلحة تستفيد منه ولايات شمال وغرب كردفان، بالإضافة إلى النيل الأبيض. مشيرًا إلى أنه أصبح المسار الوحيد لإيصال متطلبات الحياة إلى المواطنين في دارفور والذين يقارب عددهم الـ 15 مليون.


يُذكر أن قوات الحركات المسلحة منذ بداية الحرب، ظلت في حالة الحياد ولم تتدخل لمناصرة أي من الأطراف المتقاتلة منذ منتصف أبريل الماضي.

وكان مناوي قد غادر إقليم دارفور، في السابع والعشرين من أغسطس الماضي إلى بورتسودان، حيث التقى رئيس مجلس السيادة، عبد الفتاح البرهان، وناقش معه الوضع الإنساني الذي يعيشه الإقليم. علاوة على سير تنفيذ اتفاق جوبا بالتركيز على ملف الترتيبات الأمنية.

مشاركة التقرير

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اشترك في نشرتنا الإخبارية الدورية

مزيد من المواضيع