«الولايات المتحدة» تدين أعمال العنف والقتل على أساس العرق بواسطة قوات الدعم السريع.

الخرطوم،12سبتمبر 2023-قالت سفيرة الولايات المتحدة المتجولة لشؤون العدالة الجنائية العالمية، بيث فان شاك، أمس، إن الولايات المتحدة تدين الأعمال المروعة ولا سيما عمليات القتل على أساس العرق التي ترتكبها قوات الدعم السريع والمليشيات المتحالفة معها في غرب دارفور.

وأضافت أن أعمال العنف المستمرة التي تحدث في غرب دارفور ومناطق أخرى، بمثابة تذكير مشؤوم بالأحداث المروعة التي دفعت الولايات المتحدة إلى وصف أعمال العنف في دارفور في عام 2004 بالإبادة الجماعية.

وشددت المسؤولة الأمريكية على ضرورة محاسبة المسؤولين عن السلوك الإجرامي، كما رحبت بالتحقيقات والمحاكمات التي تجريها المحكمة الجنائية الدولية بما فيها المتعلقة بأعمال العنف الحالية في دارفور، وصرحت باتخاذهم خطوات عدة لتعزيز جهود المحكمة لتحديد مكان الهاربين من المحكمة الجنائية الدولية للقبض عليهم.

وأكدت شاك على دعم وتمويل الحكومة الأمريكية مبادرات توثيق انتهاكات حقوق الإنسان في السودان والتحقيق فيها ، وكشفت عن تمويل الخارجية الأمريكية برنامج بقيمة 3.3 مليون دولار للكشف عن مصادر تمويل النزاع وجمع الأدلة المحتملة للمحاكمات الجنائية المستقبلية.

وأشارت المسؤولة إلى أن الخارجية الأمريكية تخطط للإستجابة للأحداث التي تكتشف من خلال أنشطة جديدة لدعم جهود السلام في السودان، عبر مراقبة وقف إطلاق النار ورصد النزاع وتشجيع المفاوضات بين المتحاربين من أجل وضع نهاية دائمة للنزاع، وأشارت إلى أن مراقبة النزاع بمثابة ضابط مهم للعنف في السودان.

وأعلنت شاك عن أن العمل على منع نشوب حرب أهلية طويلة الأمد يسير جنبا إلى جنب مع منع الجهات الفاعلة المتطرفة العنيفة من اكتساب القوة والنفوذ في المنطقة على المدى الطويل.

مشاركة التقرير

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اشترك في نشرتنا الإخبارية الدورية

مزيد من المواضيع