القوى السودانية الوطنية الديمقراطية توقع «إعلان أسمرا»

أعلنت القوى السودانية الوطنية الديمقراطية، عن انتهاء اجتماعاتها في العاصمة الإرترية أسمرا، باستضافة من الرئيس الإرتري أسياس أفورقي.

وتناولت اجتماعات القوى سبل إنهاء الحرب وجبر الضرر المادي والمعنوي، واستتباب الأمن واستقرار ودعم التحول المدني الديمقراطي.

وصرحت المجموعة بتوافقها على “إعلان أسمرا لإنهاء الحرب وإدارة الفترة الانتقالية”. وأضافت أن القوى توافقت على وضع حد لميراث الحروب والانقلابات وغياب الاستقرار السياسي.


وخلصت القوى المجتمعة، بحسب البيان، إلى تأكيد وحدة السودان، ومدنية الدولة، وتنفيذ اتفاق جوبا للسلام، وفيدرالية الدولة إلى جانب مبادئ ترسيخ العادلة والمحاسبة.

كما أكدت على كفالة الحريات وتعزيز مشاركة النساء على جميع المستويات بالدولة، مشددة على ضرورة وقف الأعمال القتالية والالتزام بإعلان جدة القائم على خروج الدعم السريع من المؤسسات الخدمية وفتح مسار الإغاثات.

وقالت إن الاجتماع قد أشاد بالدور الذي تقوم به القوة المشتركة لحماية المدنيين في دارفور، في إيصال الإغاثة، مع التأكيد على أهمية دعمها وتوفير المعينات اللازمة لأداء مهامها.

وأدان البيان الانتهاكات ضد المدنيين، منذ اندلاع الحرب في منتصف أبريل الماضي، وخص البيان الجرائم التي شهدتها مدينة الجنينة واستهداف قيادات المجتمع وقتل والي غرب دارفور خميس أبكر والتمثيل بجثته. علاوة على إدانة انتهاكات الدعم السريع ضد المواطنين من قتل وتعذيب واغتصاب واحتلال المنازل وسرقة الممتلكات والاعتداء على المقرات الحكومية والدبلوماسية.

مشاركة التقرير

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اشترك في نشرتنا الإخبارية الدورية

مزيد من المواضيع