قوى «إعلان أسمرا» تصل جوبا ضمن جولة خارجية.. و«الشعبي» ينفي صلته

الخرطوم، 16 سبتمبر 2023 – وصل إلى مدينة جوبا، عاصمة جنوب السودان، الجمعة، وفد من قوى سياسية ومدنية ومهنية، قادمًا من العاصمة الإرترية. في وقت نفى حزب المؤتمر الشعبي صلته بالمشاركة في اجتماعات القوى الموقعة على «إعلان أسمرا».

وأعلن الوفد في تصريح صحفي، أن الزيارة تأتي في إطار جولة إقليمية للتعريف بمخرجات «إعلان أسمرا» الذي عقدت اجتماعاته في الفترة من 7-12 سبتمبر الجاري، كما تشمل بحث الإمكانات والسبل التي تهدف لإنهاء الحرب الجارية في السودان.

وكشف الوفد عن لقاءات ستجمعه مع مسؤولين من حكومة جنوب السودان للنظر والتباحث حول «الحل الوطني الشامل للأزمة السودانية، عبر حوار سوداني – سوداني، بتيسير وتسهيل من دول الجوار السوداني».

وكانت الحكومة الإرترية قد استضافت وفد «القوى السياسية الوطنية الديمقراطية» على مدار أسبوع، لتخلص اجتماعات المجموعة السياسية متوجة بإعلان أسمرا الذي أعلن فيه المشاركين التوصل إلى نقاط أساسية، أبرزها التأكيد على ضرورة «وضع حد لميراث الحروب، والانقلابات وغياب الاستقرار السياسي».

في سياق متصل، نفى الأمين السياسي لحزب المؤتمر الشعبي، كمال عمر، في تعميم صحفي، السبت، بشكل قاطع أي صلة للحزب باجتماعات «أسمرا». وأضاف بأن «المؤتمر الشعبي لديه تنسيق سياسي وموقف مختلف، لايتسق مع دعوة هذا الكيان».

مشاركة التقرير

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اشترك في نشرتنا الإخبارية الدورية

مزيد من المواضيع