المحطة السابعة.. البرهان يتوجه إلى نيويورك

الخرطوم، 20 سبتمبر 2023 – توجه رئيس مجلس السيادة – قائد الجيش، عبد الفتاح البرهان، إلى مدينة نيويورك الأمريكية مترئسًا وفد السودان للمشاركة في الدورة العادية الـ78 للجمعية العامة للأمم المتحدة، وهي المحطة الخارجية السابعة له منذ اندلاع الحرب.

وقال بيان لمجلس السيادة، إن البرهان، سيلقى خطاب السودان يوم الجمعة المقبل.

وتأتي رحلة البرهان إلى نيويورك، بعد يوم من توترات أمنية بين الجيش ومليشيا محلية في مدينة بورتسودان مقر إقامته.

وكذلك تأتي، بعد تلويح قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو حميدتي، بتشكيل حكومة في العاصمة السودانية الخرطوم، في حال أقدم البرهان على تشكيل حكومة.

وهذه المرة الثانية، التي يترأس فيها البرهان وفد السودان في الجمعية العامة للأمم المتحدة، بعدما مثل البلاد العام الماضي للمرة الأولى، في أعقاب انقلاب 25 أكتوبر 2021.

وأضاف البيان، أن البرهان سيلتقي على هامش الدورة 78 بعدد من الرؤساء من مختلف دول العالم وممثلين من المنظمات الدولية والإقليمية، لبحث سبل التعاون الثنائي ودور التعاون متعدد الأطراف في إطار منظمة الأمم المتحدة لبناء مستقبل أكثر استقرارًا.

وفي افتتاح الجلسات رفيعة المستوى للجمعية العامة، الثلاثاء، حذر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش من اتجاه السودان إلى حرب أهلية واسعة النطاق.

كما أشار الأمين العام لموجة الانقلابات العسكرية التي ضربت غرب أفريقيا، آخرها إطاحة الرئيس النيجري المنتخب، محمد بازوم بواسطة الجيش.

وعلى مدى أسبوع، سيلقي نحو 150 رئيس دولة وحكومة من كافة أنحاء العالم خطاباتهم أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة.

مشاركة التقرير

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اشترك في نشرتنا الإخبارية الدورية

مزيد من المواضيع
أخبار بيم

واشنطن تقول إنها قلقة إزاء تقارير بحظر الجيش السوداني للمساعدات الإنسانية

24 فبراير – أعربت الولايات المتحدة الأمريكية عن قلقها إزاء قرار الجيش السوداني بحظر المساعدات الإنسانية القادمة عبر الحدود التشادية السودانية. وقالت الخارجية الأمريكية في

المزيد