صحيفة أميركية: مصر تتدخل في حرب السودان وترسل «مُسيرات» لدعم الجيش

الخرطوم، 14 أكتوبر 2023 – قالت صحيفة أمريكية، السبت، إن مصر أرسلت طائرات مسيّرة لدعم الجيش السوداني، بعدما تراجع أمام قوات «الدعم السريع» المدعومة إماراتيًا.

في وقت لم يرد فيه المتحدثون باسم وزارة الخارجية المصرية والجيش السوداني على طلبات الصحيفة الأمريكية للتعليق على التقرير.

ونقلت «وول ستريت جورنال» الأمريكية عن مسؤولين أمنيين، أن مصر سلمت الجيش السوداني طائرات بدون طيار لتعزيز قتاله ضد الدعم السريع، وهو تصعيد خطير محتمل للصراع، الذي يجذب المزيد من اللاعبين الإقليميين، وفق الصحيفة.

وقال المسؤولون، إنه تم تسليم الطائرات التركية بدون طيار من طراز «بيرقدار TB2»، والتي ساعدت في تغيير ميزان القوى في سلسلة من الصراعات الأخيرة – بما في ذلك في أوكرانيا – إلى الجيش السوداني الشهر الماضي.

وعدت الصحيفة تسليم الطائرات بدون طيار أحدث مثال على تورط القوى الإقليمية في الحرب الأهلية في السودان، كما أن إرسال الشحنات العسكرية من شأنه أن يؤدي إلى زيادة مخاطر توسع الصراع وتقويض الجهود التي تبذلها الولايات المتحدة والأمم المتحدة وغيرها للتوسط لوقف إطلاق النار في السودان.

وأضافت أنه تم نشر هذه الطائرات بدون طيار إلى عدة قواعد جوية، حيث تم استخدامها لشن ضربات ضد قوات الدعم السريع، مستهدفة مستودعات أسلحتها ومركباتها وقواعدها العسكرية، إلا أن بعض ضربات الطائرات بدون طيار استهدفت أهدافًا مدنية، بما في ذلك ضربة في 10 سبتمبر قتلت «40» شخصًا في سوق مكشوفة.
ونقلت الصحيفة عن مسؤولين سودانيين، أن المزيد من أفراد القوات الجوية يتلقون تدريبًا في مصر لتحسين القدرات التشغيلية، وتجنب مثل هذه الأخطاء.
بينما ردت قوات الدعم السريع على هجمات الطائرات بدون طيار بقصف المدفعية، وعرقلة تدفق الغذاء والإمدادات الطبية إلى معاقل الجيش، وفقًا لشهود عيان.

مشاركة التقرير

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اشترك في نشرتنا الإخبارية الدورية

مزيد من المواضيع
أخبار بيم

واشنطن تقول إنها قلقة إزاء تقارير بحظر الجيش السوداني للمساعدات الإنسانية

24 فبراير – أعربت الولايات المتحدة الأمريكية عن قلقها إزاء قرار الجيش السوداني بحظر المساعدات الإنسانية القادمة عبر الحدود التشادية السودانية. وقالت الخارجية الأمريكية في

المزيد