«الخارجية السودانية» تدين قصف إسرائيل مستشفى في «قطاع غزة»

الخرطوم، 18 أكتوبر 2023 – أدانت وزارة الخارجية السودانية، الأربعاء، قصف جيش الاحتلال الإسرائيلي للمستشفى الأهلي المعمداني بقطاع غزة، والذي أدى لمقتل أكثر من «500» شخص وإصابة المئات، بحسب مصادر طبية.

في وقت نفى المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، مسؤولية بلده عن القصف، متهمًا حركة حماس بتنفيذ الهجوم.

واستنكرت الخارجية السودانية في بيان قصف المناطق المأهولة بالسكان، والحصار الواقع على قطاع غزة، والتعطيل المتعمد للمعونات الإنسانية لإجبار الفلسطينيين على الخروج.

وذكر البيان، أن ما حدث في المستشفى الأهلي المعمداني هو نتيجة تواطؤ الأطراف الغربية مع الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة، داعيًا الدول العربية والإسلامية لاتخاذ إجراءات عاجلة لحماية الفلسطينيين ووقف إبادتهم.

وكان السودان، قبل اندلاع الحرب، يأخذ خطواته الأخيرة نحو إكمال التطبيع مع اسرائيل، حيث وقع على اتفاقية إبراهام يناير 2021 في مقر السفارة الأمريكية بالخرطوم.

وفي أعقاب انقلاب 25 أكتوبر 2021، التقى وزير الخارجية الإسرائيلي، إيلي كوهين، في العاصمة السودانية الخرطوم، بقائد الجيش، عبد الفتاح البرهان، في فبراير الماضي، حيث أعلن إجازة اتفاقية سلام لإكمال التطبيع بين السودان وإسرائيل، كانت ستوقع بعد شهر من تاريخه.

ويعتبر البرهان الذي أنهى عداء استمر لنحو سبعة عقود مع إسرائيل مهندس العلاقات معها، عندما التقى في 3 فبراير 2020 برئيس وزراء حكومتها، بنيامين نتنياهو، في مدينة عنتبي الأوغندية، ومنذها تصاعدت وتيرة العلاقات بين الخرطوم وتل أبيب.

وبعد اندلاع الحرب في السودان، قال كوهين، أن إسرائيل على تواصل مع طرفي الحرب في السودان، معربًا عن استعداد بلاده لتقديم جهود وساطة بين طرفي القتال.

مشاركة التقرير

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اشترك في نشرتنا الإخبارية الدورية

مزيد من المواضيع
أخبار بيم

واشنطن تقول إنها قلقة إزاء تقارير بحظر الجيش السوداني للمساعدات الإنسانية

24 فبراير – أعربت الولايات المتحدة الأمريكية عن قلقها إزاء قرار الجيش السوداني بحظر المساعدات الإنسانية القادمة عبر الحدود التشادية السودانية. وقالت الخارجية الأمريكية في

المزيد