تقرير: «715» حالة اختفاء قسري منذ اندلاع الحرب في السودان

الخرطوم، 22 أكتوبر 2023 – قالت المجموعة السودانية للاختفاء القسري، إنها رصدت 715 حالة اختفاء قسري منذ اندلاع الحرب وحتى منتصف أكتوبر الجاري، في ولايات السودان التي تدور فيها عمليات عسكرية.

وتضمن تقرير «المجموعة السودانية للاختفاء القسري» والذي أطلقت عليه اسم: «مثلث برمودا، المدن التي تدور في رحاها الحرب»، تفاصيل تصنيف مدن وجنس المختفين والشهور التي تم فيها الاختفاء.

وصنّفت المجموعة المختفين حسب النوع إلى 666 من الذكور منذ بداية الحرب بينهم 16 قاصرًا ، و49 من الإناث بينهم قاصرتين.

وذكر التقرير، أن هنالك 309 مختفين قسريًا من مدينة الخرطوم، و156 من مدينة أم درمان و130 من مدينة بحري و3 أشخاص من مدينة الأبيض وإثنين من الفاشر و3 من نيالا وشخص واحد في كل من الجنينة وزالنجي.

وقالت إن 110 مختفين قسريًا لم يحدد مكان فقدهم بشكل دقيق رغم اختفائهم داخل نطاق ولايات الحرب.

ومن حيث الشهور، أوضح التقرير، أن شهر أبريل وحده شهد اختفاء 124 شخصًا ومايو 141 شخصًا، بينما يونيو 49 ويوليو 44 وأغسطس 35 وسبتمبر 22، فيما اختفى 4 خلال شهر أكتوبر الجاري.

وأضاف التقرير، أن 296 مختفيًا لم يحدد تاريخ اختفائهم بشكل دقيق رغم اختفائهم خلال الفترة الزمنية للتقرير.

وذكر التقرير، أنه رصد 9 حالات لأصحاب اضطرابات نفسية من المختفين، مشيرًا إلى أن التقرير عصارة تواصل مع مصادر موثوقة وعدد من ذوي الضحايا ومقابلات مع أشخاص تم اطلاق سراحهم بعد اختطافهم.

تقييد بلاغات بولاية الجزيرة

وتأسف التقرير على عدم وجود ممارسة فعالة في القانون السوداني للحد من جريمة الاختفاء القسري، رغم توقيع السودان على الاتفاقية الدولية لحماية الأشخاص من الاختفاء القسري في العام 2021، مشيرة إلى أن وكلاء النيابة يكتفون بتدوين بلاغات تحت المادة 47 إجراءات ثم إصدار نشرة جنائية.

كما أشارت إلى توقف عمل النيابات وأقسام الشرطة وحتى المحاكم في المدن التي شملها التقرير، بالإضافة إلى تحول مقارها إلى ثكنات عسكرية وأماكن احتجاز، وذكرت أن أول بلاغ تحت المادة 186 الفقرة (ن) التي تنص على الإختفاء القسري كان بتاريخ 27 يوليو الماضي.

وفي 31 أغسطس الماضي الذي صادف اليوم العالمي للاختفاء القسري، كشفت المجموعة في تصريحات لـ«بيم ريبورتس» عن تقييدها بلاغات بنيابة ولاية الجزيرة وفقًا لنص المادة 32 من قانون الإجراءات الجنائية لسنة 1991 في حالات المختفيين قسريًا من ولاية الخرطوم عبر تقديم طلب للنيابة العامة وتدوينهم 446 بلاغ بمدينة ود مدني، علاوة على بلاغات في ولايات أخرى.

مشاركة التقرير

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اشترك في نشرتنا الإخبارية الدورية

مزيد من المواضيع
أخبار بيم

واشنطن تقول إنها قلقة إزاء تقارير بحظر الجيش السوداني للمساعدات الإنسانية

24 فبراير – أعربت الولايات المتحدة الأمريكية عن قلقها إزاء قرار الجيش السوداني بحظر المساعدات الإنسانية القادمة عبر الحدود التشادية السودانية. وقالت الخارجية الأمريكية في

المزيد