السودان: «محمد الفكي» يؤكد استمرار التواصل مع طرفي الصراع

الخرطوم، 24 أكتوبر 2023 – أكد عضو مجلس السيادة الانتقالي السابق، والقيادي بقوى الحرية التغيير، محمد الفكي، في تصريح لـ«بيم ريبورتس»، استمرار تواصلهم مع طرفي القتال في السودان لحل الأزمة التي تعصف بالبلاد منذ أبريل الماضي.

ويأتي تصريح الفكي والذي رفض تقديم مزيد من التفاصيل حول طبيعة الاتصالات في الوقت الحالي، بالتزامن مع انعقاد اجتماعات قوى سياسية وكيانات نقابية ولجان مقاومة بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، وأنباء عن استنئاف محادثات جدة نهاية الأسبوع الحالي.

وقال المسؤول السابق، إن الاتصالات مستمرة مع كافة الأطراف المدنية والسياسية، مشيرًا الى أنها ضربة البداية، بحسب تعبيره.

وتوقع الفكي أن تفضي الاجتماعات الحالية بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا إلى التوصل للمؤتمر العام للجبهة المدنية.

ولفت إلى أن أجندة المؤتمر التحضيري تتمثل في إيقاف الحرب وفتح المسارات الإنسانية بغرض عودة الناس لحياتهم الطبيعية واستعادة المسار المدني للانخراط في إعمار ما دمرته الحرب.

والاثنين، انطلقت الجلسة الافتتاحية للاجتماعات التحضيرية لاجتماع القوى المدنية الديمقراطية بمشاركة أحزاب سياسية و نقابات ولجان مقاومة وشخصيات عديدة من الحكومة الانتقالية السابقة.

وكانت الحرية والتغيير، قد أعلنت أن أهداف المؤتمر التحضيري تتمثل في التوافق على رؤية سياسية مشتركة لإيقاف الحرب. إلى جانب التوافق على تصور لهيكلة الجبهة المدنية وحصر القوى المشاركة في المؤتمر التأسيسي المزعم عقده خلال نوفمبر المقبل.

كما يهدف المؤتمر أيضًا، إلى توحيد منابر التفاوض بين طرفي النزاع لوقف الحرب.

مشاركة التقرير

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اشترك في نشرتنا الإخبارية الدورية

مزيد من المواضيع
أخبار بيم

واشنطن تقول إنها قلقة إزاء تقارير بحظر الجيش السوداني للمساعدات الإنسانية

24 فبراير – أعربت الولايات المتحدة الأمريكية عن قلقها إزاء قرار الجيش السوداني بحظر المساعدات الإنسانية القادمة عبر الحدود التشادية السودانية. وقالت الخارجية الأمريكية في

المزيد