«الجيش» ينسحب من حاميته بالمجلد.. وحالة ترقب أمني في بابنوسة والفولة

غرب كردفان، 27 نوفمبر 2023 – قالت مصادر محلية في المجلد بولاية غرب كردفان جنوب غربي البلاد لـ«بيم ريبورتس»، إن الجيش السوداني، انسحب مساء أمس الأحد، من حاميته في المدينة إلى قيادة الفرقة 22 مشاة ببابنوسة المجاورة، في أعقاب اشتباكه على مدى يومين مع مجموعة مسلحة قبلية.

وبحسب المصادر، فإن الدعم السريع لم تدخل المجلد – حتى الآن – بينما استولت المجموعة المسلحة على ذخائر وأسلحة الحامية، قبل أن تغادرها في وقت لاحق.

وقبل يومين أصيب ثلاثة مواطنين في المجلد جراء اشتباكات بين الجيش ومجموعة مسلحة، فيما نزح العشرات من حي عجيب القريب من حامية الجيش ما دفع الأخير إلى إمداد قواته في المدينة بقوة من قيادة الفرقة 22 بابنوسة.

وكانت الإدارات الأهلية بالمجلد، قد عقدت اجتماعًا الجمعة، بشأن التطورات الأمنية في المدينة، اتفقت فيه على تكوين آلية مدنية لحراسة الممتلكات مع التركيز على السوق.

وألزمت الإدارات الأهلية أفرادها بالتحدث مع المتفلتين التابعين لهم، بالإضافة إلى تكوينها غرفة عمليات لإدارة الأزمة والتواصل مع الجيش والدعم السريع.

وفي أواخر أكتوبر الماضي، أعلنت الدعم السريع سيطرتها على مطار وحقل منطقة بليلة التي تبعد 55 كلم جنوب غرب الفولة عاصمة ولاية غرب كردفان.

وبحسب مصادر أخرى، فإن الجيش السوداني بمدينة الأبيض عاصمة ولاية شمال كردفان، بات في حالة تأهب قصوى تحسبًا لأي هجوم محتمل لـ«الدعم السريع»، حيث شيد حاجزًا ترابيًا يمتد من شمال المدينة إلى غربها.

وتسارعت خلال الشهريين الأخيرين، عملية الانتشار العسكري والنشاط العملياتي لقوات الدعم السريع بإقليم دارفور انتهت آخرها بالسيطرة على الفرقة 20 مشاة بمدينة الضعين عاصمة ولاية شرق دارفور.

مشاركة التقرير

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اشترك في نشرتنا الإخبارية الدورية

مزيد من المواضيع
أخبار بيم

واشنطن تقول إنها قلقة إزاء تقارير بحظر الجيش السوداني للمساعدات الإنسانية

24 فبراير – أعربت الولايات المتحدة الأمريكية عن قلقها إزاء قرار الجيش السوداني بحظر المساعدات الإنسانية القادمة عبر الحدود التشادية السودانية. وقالت الخارجية الأمريكية في

المزيد