«لجان مقاومة»: أهالي منطقة الشجرة الحماداب بالخرطوم يعيشون تحت حصار محكم

الخرطوم، 29 نوفمبر 2023 – قالت لجان الشجرة والحماداب جنوب العاصمة السودانية الخرطوم، إن سكان المنطقة الواقعة في قلب مسرح المعارك بين الجيش وقوات الدعم السريع، يعيشون تحت وطأة ظروف إنسانية قاسية.

ووضعت المعارك المستمرة بين الجيش السوداني والدعم السريع، في منطقة الشجرة العسكرية، آلافًا من سكان الأحياء المجاورة في خطر مواجهة الموت يوميًا بأشكال مختلفة.

وناشدت لجان مقاومة الشجرة الحماداب، الجهات الإقليمية والمنظمات الدولية لحماية المدنيين العالقين بالمنطقة، داعية إلى توفير ممرات آمنة لكل الراغبين في الخروج.

وأوضحت اللجان في بيان، الثلاثاء، أن أهالي منطقة الشجرة الحماداب يعيشون تحت حصار محكم منذ عدة أشهر من كل الجهات بسبب الحرب الدائرة منذ أبريل الماضي.

وأكد البيان، أن جميع سبل العيش قد انقطعت، حيث لا تتوافر أية خدمات مثل المياه، الكهرباء والاتصالات، فضلًا عن انعدام الدواء.

وأشار إلى أن المنطقة المتاخمة لمعقل المدرعات التابع للجيش السوداني حيث تدور معارك عنيفة، تعيش تحت ضجيج الأسلحة، الأمر الذي قالت إنه انعكس على الأهالي وتسبب للأطفال بالأرق والتعب النفسي.

وأكد البيان، انقطاع جميع أنواع الأدوية المنقذة للحياة، خاصة الأمراض المزمنة مثل الضغط والسكري وأمراض القلب، كما تنعدم بخاخات الأزمة وأدوية الملاريا.

ولفت البيان، إلى وجود معاناة كبيرة في الحصول على مياه صالحة للشرب، حيث يستغرق الأمر أيامًا للحصول عليها، مشيرًا إلى أن الأهالي في بعض الأحيان يضطرون للخروج والبحث عن مياه في أماكن تعتبر خطرة وقد تعرضهم للموت.

كما أكد البيان انقطاع المواد الغذائية الأساسية مثل الخضروات والدقيق والمواد الضرورية الأخرى.

مشاركة التقرير

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اشترك في نشرتنا الإخبارية الدورية

مزيد من المواضيع
أخبار بيم

واشنطن تقول إنها قلقة إزاء تقارير بحظر الجيش السوداني للمساعدات الإنسانية

24 فبراير – أعربت الولايات المتحدة الأمريكية عن قلقها إزاء قرار الجيش السوداني بحظر المساعدات الإنسانية القادمة عبر الحدود التشادية السودانية. وقالت الخارجية الأمريكية في

المزيد