السودان: البرهان يعين والٍ جديد للبحر الأحمر بعد تنامي الضغوط المحلية

بورتسودان، 2 ديسمبر 2023 – أصدر قائد الجيش السوداني، عبد الفتاح البرهان، قرارًا قضى باعتماد إنهاء تكليف والي ولاية البحر الأحمر، فتح الله الحاج، وتعيين اللواء ركن معاش مصطفى محمد نور، بديلًا له أمس الجمعة.

وجاء القرار، فيما بدا أنها استجابة للضغوط المحلية التي ظلت تطالب بتعيين مسؤولين من المنطقة في أجهزة الدولة المحلية والاتحادية، منذ أن أصبحت مدينة بورتسودان بمثابة عاصمة إدارية جديدة للبلاد.

والشهر الماضي، أصدر البرهان، قرارات قضت بإعفاء أربعة وزراء وستة من حكام الولايات وتعيين بدلاء لهم، بالإضافة إلى عضوين من مجلس السيادة الانتقالي هما الهادي إدريس والطاهر حجر.

ووصف قائد قوات تحالف أحزاب وحركات شرق السودان، شيبة ضرار، في تصريح لـ«بيم ريبورتس» تعيين الوالي الجديد، بأنه في صالح أهل الشرق، بسبب عدم وجود ممثل من المنطقة في الحكومة، وفق ما قال.

وأعلن ضرار، الذي يقود مجموعة مسلحة، أن مطالبهم، تشمل أيضًا إعادة الدمج والتسريح بالنسبة لقواته والمشاركة السياسية، بما في ذلك التوظيف في الخدمة المدنية والمنح الدراسية والصحة والتعليم.

وتعد بورتسودان؛ المطلة على البحر الأحمر والتي تبعد أكثر من 800 كلم من العاصمة الخرطوم، من أكبر مدن السودان وأهمها اقتصاديًا باعتبارها البوابة البحرية الأكبر للبلاد بمينائها الذي يعد منفذًا رئيسيًا لاستيراد وتصدير السلع الاستراتيجية.

وشهدت المدينة الساحلية، اضطرابات سياسية وأمنية، تعلق معظمها بمطالب توظيف للسكان المحليين في الوظائف السياسية الرفيعة والحكومية بشكل عام.

ومنذ الأسابيع الأولى لاندلاع الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع تحولت المدينة إلى مقر للحكومة السودانية، كما أصبحت مستقراً للبعثات الدبلوماسية والمنظمات الإنسانية ومعبرًا جويًا وبحريًا للأجانب والسودانيين المغادرين إلى خارج البلاد.

كذلك، تعد بورتسودان واحدة من أكبر محطات النزوح الداخلي للفارين من الحرب في الخرطوم ومدن أخرى.

كما أن قائد الجيش السوداني، عبد الفتاح البرهان،، ومنذ خروجه من القيادة العامة للجيش في الخرطوم، أغسطس الماضي، اتخذها مقرًا إدرايًا له.

مشاركة التقرير

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اشترك في نشرتنا الإخبارية الدورية

مزيد من المواضيع
أخبار بيم

واشنطن تقول إنها قلقة إزاء تقارير بحظر الجيش السوداني للمساعدات الإنسانية

24 فبراير – أعربت الولايات المتحدة الأمريكية عن قلقها إزاء قرار الجيش السوداني بحظر المساعدات الإنسانية القادمة عبر الحدود التشادية السودانية. وقالت الخارجية الأمريكية في

المزيد