واشنطن تتهم «الدعم السريع» بارتكاب جرائم ضد الإنسانية والتطهير العرقي.. وتشملها مع الجيش في جرائم الحرب

الخرطوم، 7 ديسمبر 2023 – قالت وزارة الخارجية الأمريكية ،الأربعاء، إنها أجرت تحقيقًا قانونيًا أظهر أن أفرادًا الجيش السوداني وقوات الدعم السريع قد ارتكبوا جرائم حرب في السودان.

فيما أشارت إلى أن الدعم السريع والميليشيات المتحالفة معها ارتكبت جرائم ضد الإنسانية وتطهيرًا عرقيًا. مضيفة أن «توسع الصراع الذي لا داعي له» على حد قولها قد تسبب في أزمة إنسانية خطيرة.

وأوضحت أن المعتقلين المدنيين قد تعرضوا للإساءة والقتل في مواقع احتجاز تابعة للجيش والدعم السريع، مشيرة إلى جرائم العنف الجنسي التي ترتكبها الأخيرة بحق النساء والفتيات.

وأضافت أن الدعم السريع قد استهدف المدنيين من قبيلة المساليت وأحرقت منازلهم وتركتهم للموت في الشوارع.

كما دعت الخارجية الأمريكية طرفي النزاع للالتزام بتعهداتهما حول السماح بالمساعدات الإنسانية دون عوائق، وبدء تنفيذ تدابير بناء الثقة التي من شأنها أن تسهم في وقف الأعمال العدائية.

فيما أشارت إلى أن تدفق الأسلحة والتمويل الذي تتلقاه الأطراف المتحاربة يؤدي فقط إلى إطالة أمد الصراع، في وقت لا يبدو فيه الحل العسكري مقبولًا.

كما نوهت الخارجية بأنها لا تستبعد اتخاذ قرارات مستقبلية بشأن طرفي النزاع في حال تواردت معلومات إضافية بشأن تصرفاتهما، مؤكدة على استخدام كل الأدوات المتاحة لإنهاء الصراع ووقف ارتكاب الفظائع والانتهاكات في السودان.

مشاركة التقرير

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اشترك في نشرتنا الإخبارية الدورية

مزيد من المواضيع
أخبار بيم

واشنطن تقول إنها قلقة إزاء تقارير بحظر الجيش السوداني للمساعدات الإنسانية

24 فبراير – أعربت الولايات المتحدة الأمريكية عن قلقها إزاء قرار الجيش السوداني بحظر المساعدات الإنسانية القادمة عبر الحدود التشادية السودانية. وقالت الخارجية الأمريكية في

المزيد