«الصليب الأحمر» تصف الهجوم عليها بالمتعمد.. والجيش يحملها المسؤولية

الخرطوم، 11 ديسمبر 2023 – أعربت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، عن شعورها بالصدمة والفزع إزاء (الهجوم المتعمد) على قافلتها الإنسانية في العاصمة السودانية الخرطوم يوم الأحد.

وقالت إن الهجوم الذي وقع في منطقة الشجرة بالخرطوم أدى إلى مقتل شخصين وإصابة سبعة آخرين، من بينهم ثلاثة أشخاص من موظفي الإغاثة بالصليب.

وأوضحت أنه كان من المقرر أن تجلي القافلة الإنسانية المكونة من ثلاث مركبات أكثر من 100 شخص معرض للخطر من الخرطوم إلى مدينة ود مدني وسط السودان.

وأكدت أن عملية الإخلاء جاءت بناء على طلب طرفي النزاع وعن طريق التنسيق معهما، حيث وافقا على ذلك وقدمت الضمانات الأمنية اللازمة.

في وقت قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، إن قافلتها قد تقدمت على متن ثلاث عربات كانت تحمل شارات المنظمة بشكل واضح قبل أن يتم الهجوم عليها.

فيما قال رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في السودان، بيبر دوربس، إن هذا الهجوم غير مقبول، ونحن نشعر بالحزن. مضيفًا «لقد صدمت من عدم الاحترام التام لشارة الصليب الأحمر، التي يجب احترامها وحمايتها وفقاً للقانون الدولي الإنساني. وكانت مهمتنا اليوم هي جلب هؤلاء المدنيين إلى بر الأمان».

وتابع «وبدلاً من ذلك، فقد فقدت أرواحهم بشكل مأساوي. قلبي ينفطر لأحباء الأشخاص الذين قتلوا، ونأمل بشدة أن يتعافى المصابون بشكل كامل».

وأضاف البيان، أن الصليب الأحمر قد قرر إلغاء عمليات الإجلاء من مناطق القتال العنيف في الخرطوم الى حين اجراء تقييم أمني جديد، قبل أن تدعو إلى توفير الحماية الفورية لجميع المدنيين بمن فيهم العاملون في المجال الإنساني والعاملون في المجال الطبي.

وشددت على ضرورة تسهيل الأطراف المتحاربة لعمليات مرور المدنيين، لافتة إلى أنها على أهبة الاستعداد لتقديم المساعدة في حال احترام أطراف النزاع شارتي الصليب الأحمر والهلال الأحمر.

مشاركة التقرير

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اشترك في نشرتنا الإخبارية الدورية

مزيد من المواضيع
أخبار بيم

واشنطن تقول إنها قلقة إزاء تقارير بحظر الجيش السوداني للمساعدات الإنسانية

24 فبراير – أعربت الولايات المتحدة الأمريكية عن قلقها إزاء قرار الجيش السوداني بحظر المساعدات الإنسانية القادمة عبر الحدود التشادية السودانية. وقالت الخارجية الأمريكية في

المزيد