«يونيسيف» تحذر من تبعات أوضاع الأطفال في السودان

الخرطوم، 13 ديسمبر 2023 – قالت منظمة الطفولة التابعة للأمم المتحدة «يونيسيف» في تقريرها الأخير عن السودان، إن الحرب المندلعة في البلاد منذ منتصف أبريل الماضي وضعت 24.8 مليون شخص في احتياج عاجل للمساعدات الإنسانية، بينهم 13.6 طفل أغلبهم نزحوا من منازلهم، حيث يشكل الأطفال النسبة الأعلى من أعداد النازحين في السودان، ما يصنف البلاد كمصدر أكبر أزمة نزوح أطفال في العالم حالياً.

وقالت يونيسيف، إنه من المتوقع أن يولد 1.5 مليون طفل في السودان العام المقبل، الأمر الذي يدعو للقلق في ظل اقتراب النظام الصحي في البلاد من الانهيار الكامل، ووجود أعداد كبيرة من النساء الحوامل في مناطق معارك عنيفة ومعسكرات نزوح مزدحمة وصلت أقصى حدودها.

وحذرت يونيسيف، من أن الوضع الحالي يشير إلى أن عشرات الآلاف من الأطفال دون سن الخامسة لن يتمكنوا من النجاة دون الوصول إلى المرافق الصحية في الوقت المناسب.

وأضافت المنظمة، أن السودان لديه أحد أعلى نسب سوء تغذية أطفال في العالم، حيث يعاني أكثر من 3.5 مليون طفل من ضعف التغذية، منهم 700 ألف طفل يواجهون خطر سوء التغذية الحاد وارتفاع احتمالية الموت في حالة عدم تلقي العلاج في الوقت المناسب.

كما من المتوقع، أن يسوء الوضع في العام 2024 بسبب تواصل الحرب والخسائر المتوقعة في موسم الحصاد وارتفاع أسعار السلع الغذائية.

كذلك، ذكرت «يونيسيف» أن تدمير أو إتلاف العديد من المرافق التي توفر المياه، أو افتقارها إلى إمدادات معالجة المياه أو تعذر الوصول إليها للإصلاح والصيانة بسبب انعدام الأمن، تسبب في فقدان ما يقارب من ثلث السكان في السودان لإمكانية الوصول للمياه، منهم 7.4 مليون طفل.

كذلك يعاني ثلثا السكان من صعوبة الوصول لخدمات الصرف الصحي، ما يعرض حياة 3.5 مليون طفل للخطر بسبب الأمراض المرتبطة بالمياه والصرف الصحي والنظافة الصحية، خاصة الإسهال والكوليرا.

وحذرت «يونيسيف»، أن الوضع في السودان يهدد حق التعليم لـ19 مليون طفل، وأنه دون تدخل سريع سيكون للأمر تبعات كارثية لهذه الأجيال، وسوف تتسبب في خسائر مصادر دخل وتعليم تقدر ب 26 بليون دولار في العام.

أيضًا، أن فقدان ملايين الأطفال السودانيين للتعليم يمثل كارثة على سلامتهم، ويضعهم أمام مخاطر مثل عمالة الأطفال وزواج الأطفال وتجنيدهم من قبل الجماعات والقوات المسلحة.

مشاركة التقرير

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اشترك في نشرتنا الإخبارية الدورية

مزيد من المواضيع
أخبار بيم

واشنطن تقول إنها قلقة إزاء تقارير بحظر الجيش السوداني للمساعدات الإنسانية

24 فبراير – أعربت الولايات المتحدة الأمريكية عن قلقها إزاء قرار الجيش السوداني بحظر المساعدات الإنسانية القادمة عبر الحدود التشادية السودانية. وقالت الخارجية الأمريكية في

المزيد