في تصعيد جديد للعلاقات المتدهورة.. تشاد تطلب مغادرة أربعة دبلوماسيين سودانيين أراضيها

الخرطوم، 16 ديسمبر 2023 – في تصعيد جديد للعلاقات بين الخرطوم وأنجمينا طلبت الأخيرة مغادرة أربعة دبلوماسيين سودانيين أراضيها خلال 72 ساعة.

وكان وزير الخارجية المكلف، علي الصادق، قد قال في مقابلة مع تلفزيون السودان الرسمي الأسبوع الماضي، إن تشاد استدعت سفير البلاد في أنجمينا وطالبته بالاعتذار عن تصريحات مساعد قائد الجيش، ياسر العطا خلال ثلاثة أيام وإلا أنها ستتخذ إجراءات، مضيفًا أنهم لن يعتذروا.

وقالت وزارة الخارجية التشادية في بيان السبت، إنها أبلغت سفارة السودان بأنجمينا بقرار حكومتها بتصنيف أربعة دبلوماسيين سودانيين شخصيات “غير مرغوب فيها”.

وأوضح البيان أن الأفراد المذكورين هم؛ المستشار الأول مختار بلال، والملحق العسكري عبد الرحيم التوم، والقنصل بالعاصمة أنجمينا الحاج عبدالله، ونائب القنصل العام محمد الحاج .

وذكر البيان، أن القرار جاء عقب التصريحات التي أدلى بها مساعد قائد الجيش السوداني، ياسر العطا، واصفًا تصريحاته بالخالية من الصحة.

وأضاف البيان، أن العطا اتهم تشاد بالتدخل في حرب السودان، مشيرًا إلى تكرار الاتهامات مرة أخرى على لسان وزير الخارجية، علي الصادق.

وقبل أكثر من أسبوعين هاجم العطا دولة الإمارات متهما إياها بإمداد قوات الدعم السريع بالسلاح.

وقال العطا إنهم تحصلوا على معلومات أمنية تفيد بتقديم أبوظبي دعمًا عسكريًا لقوات الدعم السريع، عبر مطار أم جرس التشادي بعلم نافذين في الحكومة التشادية.

مشاركة التقرير

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اشترك في نشرتنا الإخبارية الدورية

مزيد من المواضيع
أخبار بيم

واشنطن تقول إنها قلقة إزاء تقارير بحظر الجيش السوداني للمساعدات الإنسانية

24 فبراير – أعربت الولايات المتحدة الأمريكية عن قلقها إزاء قرار الجيش السوداني بحظر المساعدات الإنسانية القادمة عبر الحدود التشادية السودانية. وقالت الخارجية الأمريكية في

المزيد