واشنطن تطالب «الدعم السريع» وقف تقدمها بالجزيرة.. وتدعو الجيش لعدم الاشتباك معها

واشنطن، 17 ديسمبر 2023 – طالبت الولايات المتحدة الأمريكية، قوات الدعم السريع، بوقف تقدمها في ولاية الجزيرة جنوبي العاصمة السودانية الخرطوم على الفور والامتناع عن مهاجمة مدينة ود مدني.

وتدور اشتباكات عنيفة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع على أبواب مدينة ود مدني لليوم الثالث على التوالي.

فيما قالت لجان مقاومة ود مدني اليوم، إن مليشيا الدعم السريع استباحت حي الرياض القادسية وأخرجت المواطنين من منازلهم، مع انتشار كثيف للقناصة على أسطح البنايات العالية حول مربع 6 و4 بجانب توجد إصابات وسط المدنيين.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان مساء السبت، إن التقارير الواردة تشير إلى أن وحدات من قوات الدعم السريع قد تحركت لتعزيز الهجمات في اتجاه مدينة ودمدني.

وأضافت أن هذه التحركات مثيرة للقلق إذ تهدد المدنيين الضعفاء ولا تتفق مع ادعاءات الدعم السريع المعلنة بأنها تقاتل من اجل حماية المدنيين، مطالبة الجيش السوداني بعدم الاشتباك معها أو ارتكاب أي أعمال تعرض حياة المدنيين للخطر.

ولفتت الخارجية الأمريكية إلى أن مدينة ود مدني أصبحت ملاذًا آمنًا للمدنيين النازحين ومركزًا أساسيًا لجهود الإغاثة الإنسانية الدولية، مشيرة إلى أن تقدم الدعم السريع يهدد بوقوع إصابات بين المدنيين، فضلًا عن تعطيل الجهود الإنسانية.

ونوهت بأن تقدم القوات قد أدى بالفعل إلى نزوح المدنيين المستضعفين من ولاية الجزيرة، مشيرة إلى أن العديد ليس لديه بالأصل مكان ليذهب إليه، كما تأثرت الأسواق وأغلق أبوابها بينما يعتمد عليها الكثير من الناس.

تجدد القتال في الفاشر

بشأن تجدد القتال في الضواحي الواقعة شمال شرقي الفاشر منذ صباح السبت، قالت الخارجية الأمريكية إنها تلقت تقارير تفيد بأن العديد من النازحين داخليًا أصيبوا بنيران طائشة، لافتة إلى أن الفاشر لا تختلف عن ود مدني إذ أصبحت ملاذًا آمنًا للمدنيين الذين طردوا من منازلهم بسبب القتال.

وأضافت أن مثل هذه الهجمات تقوض الثقة في الجهود المبذولة من أجل التوصل لاتفاق دائم لوقف إطلاق النار، ضامة صوتها للمدافعين السودانيين عن حقوق الإنسان داعية الأطراف إلى وقف إطلاق النار خاصة في المواقع داخل أو بالقرب مخيمات النازحين.

مشاركة التقرير

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اشترك في نشرتنا الإخبارية الدورية

مزيد من المواضيع
أخبار بيم

واشنطن تقول إنها قلقة إزاء تقارير بحظر الجيش السوداني للمساعدات الإنسانية

24 فبراير – أعربت الولايات المتحدة الأمريكية عن قلقها إزاء قرار الجيش السوداني بحظر المساعدات الإنسانية القادمة عبر الحدود التشادية السودانية. وقالت الخارجية الأمريكية في

المزيد