«العفو الدولية»: امتداد الحرب إلى ود مدني يخلق المزيد من المخاوف على حياة المدنيين

الجزيرة، 20 ديسمبر 2023 – قال المدير الإقليمي لمنظمة العفو الدولية في شرق وجنوب أفريقيا، تيغيري شاغوتا، الأربعاء، إنهم يشعرون بالقلق البالغ تجاه ما يعانيه السودانيون في ود مدني بولاية الجزيرة والذين فروا من المدينة في حالة خوف وهلع.

ودعا الجيش السوداني وقوات الدعم السريع إلى حماية المدنيين وتوفير ممرات آمنة للذين يريدون مغادر المناطق المتأثرة بأحداث العنف.

وأضاف شاغوتا أن مدينة ود مدني ظلت تعمل كمركز للعمليات الإنسانية منذ بداية الصراع في السودان قبل ثمانية أشهر، وأن توقف العمليات الإنسانية بسبب انعدام الأمن يفاقم الوضع المزري بالفعل.

كما أشار إلى أن العديد من المحتجزين في ود مدني والفارين منها هم أشخاص فروا من الخرطوم بحثاً عن الأمن عندما اندلع الصراع في إبريل، داعيًأ جميع الأطراف الصراع في السودان إلى ضمان وصول المساعدات الإنسانية للمواطنين بشكل عاجل داخل وخارج ود مدني.

وقال شاغوتا «يعاني السودانيون منذ ثمانية أشهر مخاوف لا يمكن تخليها جراء الهجمات المتعمدة و العشوائية التي تشنها الأطراف المتحاربة، علاوة على الاعتداءات الجنسية التي تستهدف النساء والفتيات، واستهداف المرافق المدنية مثل المستشفيات ودور العبادة وانتشار عمليات النهب على نطاق واسع، ندعو لاحترام القانون الإنساني الدولي وإيقاف الاعتداءات على المدنيين والبنى التحتية المدنية».

ويوم الجمعة الماضي، شنت قوات الدعم السريع هجومًا على مدينة ود مدني قبل أن تجتاح المدينة الاثنين.
وتسبب المعارك في نزوح 300 ألف شخص من ولاية الجزيرة إلى ولايات سنار والقضارف والنيل الأزرق وكسلا بين 15 و18 ديسمبر، يحسب المنظمة الدولية للهجرة.

مشاركة التقرير

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اشترك في نشرتنا الإخبارية الدورية

مزيد من المواضيع