السودان: مقتل شخصين في الحصاحيصا على يد قوات «الدعم السريع»

الجزيرة، 23 ديسمبر 2023 – أعلنت «لجان مقاومة الحصاحيصا» وسط السودان، مقتل شخصين برصاص قوات الدعم السريع، وذلك بعد أسبوع من سيطرتها على أجزاء من ولاية الجزيرة المجاورة للعاصمة الخرطوم.

وكانت اللجنة قد قالت في بيان سابق، إن الدعم السريع تستمر في اجتياح غالبية قرى ومدن ولاية الجزيرة، بما فيها «ود سلفاب، والولي، والمسلمية، وطابت»، بالإضافة إلى تمركزها في نقاط عديدة بمدينة الحصاحيصا.

وأشارت إلى أن قرى الحلاوين وأحياء عديدة تواجه وضع غذائي أشبه بالمجاعة ونقص حاد في المواد الغذائية والاستهلاكية مع ارتفاع هائل في أسعارها.

وكشفت عن خروج مستشفيات الحصاحيصا الحكومية والخاصة عن الخدمة ونهب المستشفى من قبل المتفلتين والعصابات مع الاستمرار في سرقة المخازن المتعلقة بالمواد الغذائية والاحتياجات العامة.

وأدانت اللجنة الأفعال التي تقوم بها الدعم السريع في الولاية ووصفتها بالسلوك الإجرامي غير المسؤول، واعتبرت أنه انتهاك واضح لحرمة وحياة إنسان المنطقة وقتل خارج نطاق القانون وجريمة حرب وجريمة ضد الإنسانية.

وحمّلت اللجنة الدعم السريع كافة المسؤولية الجنائية تجاه الضحايا المدنيين والأبرياء، وناشدت المنظمات بتقديم العون الإنساني الغذائي والصحي لمواطني محلية الحصاحيصا وولاية الجزيرة.

ودعت لتهيئة المرافق الخدمية والحيوية والمتمثلة في المستشفيات وجميع المرافق الصحية الأخرى والمحال التجارية والمخابز والحرص على سلامة مستخدميها.

ويوم الجمعة قبل الماضي، نقلت قوات الدعم السريع الحرب إلى ولاية الجزيرة، وبعد أربعة أيام من المواجهات مع الجيش، دخلت إلى مدينة ود مدني الاثنين دون قتال.

وتسببت هجوم الدعم السريع على الجزيرة في نزوح 300 ألف شخص من الولاية إلى ولايات سنار والقضارف والنيل الأزرق وكسلا بين 15 و18 ديسمبر، بحسب المنظمة الدولية للهجرة.

مشاركة التقرير

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اشترك في نشرتنا الإخبارية الدورية

مزيد من المواضيع
أخبار بيم

واشنطن تقول إنها قلقة إزاء تقارير بحظر الجيش السوداني للمساعدات الإنسانية

24 فبراير – أعربت الولايات المتحدة الأمريكية عن قلقها إزاء قرار الجيش السوداني بحظر المساعدات الإنسانية القادمة عبر الحدود التشادية السودانية. وقالت الخارجية الأمريكية في

المزيد