قيادي بـ«تقدم» لـ«بيم ريبورتس»: ننتظر ردًا رسميًا من البرهان بشأن لقائه

الخرطوم، 6 يناير 2024 – قال عضو مجلس السيادة السابق والقيادي بتنسيقية القوى المدنية الديمقراطية «تقدم»، محمد الفكي، في تصريح لـ«بيم ريبورتس»، إنهم في انتظار رد رسمي من قائد الجيش السوداني، عبد الفتاح البرهان، لتحديد الزمان والمكان بشأن الاجتماع معهم.

تأتي تصريحات الفكي في أعقاب دعوة البرهان أمس الجمعة خلال حديثه لجنوده بمنطقة جبيت العسكرية بولاية البحر الأحمر القوى السياسية للحوار، مشترطًا أن يكون داخل السودان.

وكان البرهان قد قال إن السياسيين الذين أبرموا اتفاقًا مع الدعم السريع «أخطأوا بالحديث مع متمردين وأن اتفاقهم غير مقبول ولا قيمة له».

وكان رئيس تنسيقية «تقدم» عبدالله حمدوك قد أعلن إرساله خطابًا يطلب فيه لقائه لبحث سبل وقف الحرب.

والثلاثاء الماضي، وقعّت تنسيقية «تقدم» وقوات الدعم السريع إعلان أديس أبابا والذي نص ضمن بنود عديدة على «وقف الحرب واستكمال الثورة السودانية والحكم المدني الديمقراطي».

وتتصاعد حدة الخطاب السياسي في البلاد بالتزامن مع استمرار العمليات العسكرية في مدن العاصمة السودانية الخرطوم ومناطق أخرى.

ووضعت حرب المدن الدامية بين الجيش والدعم السريع والتي اقتربت من إكمال شهرها التاسع ثالث أكبر بلد أفريقي على حافة الهاوية.

وتسببت الحرب في مقتل أكثر من 12 ألف مدني بحسب إحصاءات الأمم المتحدة ونزوح 7 ملايين شخص ولجوء نحو 2 مليون آخرين، بالإضافة إلى دمار واسع طال البنية التحتية للبلاد.

مشاركة التقرير

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اشترك في نشرتنا الإخبارية الدورية

مزيد من المواضيع
أخبار بيم

واشنطن تقول إنها قلقة إزاء تقارير بحظر الجيش السوداني للمساعدات الإنسانية

24 فبراير – أعربت الولايات المتحدة الأمريكية عن قلقها إزاء قرار الجيش السوداني بحظر المساعدات الإنسانية القادمة عبر الحدود التشادية السودانية. وقالت الخارجية الأمريكية في

المزيد