«لعمامرة» يعرب عن تفاؤله بإمكانية إنهاء الحرب في السودان

بورتسودان، 14 يناير 2024 – أعرب المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى السودان، رمطان لعمامرة، عن تفاؤله بإمكانية تحقيق السلام والاستقرار وإنهاء الحرب في السودان وعودة الحياة إلى طبيعتها بتضافر جهود السودانيين ومن وصفهم بالحادبين على مصلحة السودان.

وأوضح المسؤول الأممي في تصريحات صحفية عقب لقائه قائد الجيش السوداني، عبد الفتاح البرهان اليوم بمدينة بورتسودان، أنه أجرى مشاورات خلال هذه الزيارة مع عدد من المسؤولين وشرائح المجتمع المدني.

وأضاف أن هذه اللقاءات أسهمت كثيرًا في اطلاعه على حقائق الأوضاع بالسودان وعلى وجهة النظر الرسمية السودانية تجاه بعض المبادرات الرامية للحل السلمي وإطلاق عملية سلام تؤدي للحل المنشود الذي يسمح للشعب السوداني في استعادة الحياة الكريمة في ظل دولة مستقلة ذات سيادة تؤدي دورها في القارة الأفريقية والعالم العربي والساحة الدولية.

وتابع لعمامرة قائلاً «خرجت من هذا اللقاء مع البرهان مزودًا بمعلومات دقيقة ومفيدة حول موقف الدولة السودانية تجاه عدد من الملفات»، مؤكداً أنه سيعمل جاهدًا مع كل الأطراف لبلورة الدور الإيجابي للأمم المتحدة في هذا الصدد.

وكان لعمامرة الذي جرى تعيينه في ديسمبر الماضي قد وصل إلى البلاد يوم السبت حيث استهل اجتماعاته مع وزير الخارجية المكلف علي الصادق وعدد من المسؤولين الآخرين.

وقال في منشور بحسابه على منصة X «في إطار زيارتي للسودان، أجريتُ محادثات بناءة مع كل من نائب رئيس مجلس السيادة مالك العقار، ووزير الشؤون الخارجية علي الصادق، تناولنا فيها مجريات الأحداث في البلاد وضرورة إيجاد حل سلمي عاجل للأزمة السودانية».


فيما قال عقار إنه ناقش مع المسؤول الأممي قضايا كثيرة بينها الأوضاع في القرن الأفريقي ومنطقة البحر الأحمر وقمة إيقاد المرتقبة وموقف السودان منها وتأكيده له ألا جدوى من انتقال قضية السودان لإيقاد.

وأشار إلى أن المسؤول الأممي في رحلة استكشاف للتعرف على الرؤية السودانية بهدف بلورة خارطة طريق تقدم للأمين العام للأمم المتحدة حول كيفية معالجة الأزمة في السودان، مبيناً أن الحرب في السودان لها أبعاد إقليمية ودولية لابد من مناقشتها.

إنهاء تفويض بعثة يونيتامس


وكانت وزارة الخارجية السودانية قد أرسلت خطاباً للأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش تؤكد فيه على التزامها بالانخراط بشكل بناء مع مجلس الأمن والأمانة العامة للأمم المتحدة بشأن صيغة جديدة متفق عليها، في أعقاب طلبها إنهاء مهمة بعثة يونيتامس.

وفي سبتمبر الماضي أعلن الألماني رئيس البعثة، فولكر بيرتس، استقالته من منصبه خلال إحاطته الأخيرة التي قدمها أمام مجلس الأمن الدولي في نيويورك بعد حوالي سنتين ونصف السنة أمضاها في السودان.

مشاركة التقرير

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اشترك في نشرتنا الإخبارية الدورية

مزيد من المواضيع
أخبار بيم

واشنطن تقول إنها قلقة إزاء تقارير بحظر الجيش السوداني للمساعدات الإنسانية

24 فبراير – أعربت الولايات المتحدة الأمريكية عن قلقها إزاء قرار الجيش السوداني بحظر المساعدات الإنسانية القادمة عبر الحدود التشادية السودانية. وقالت الخارجية الأمريكية في

المزيد