ما صحة الادعاء المتداول عن تدمير الجيش السوداني لطائرة شحن «إماراتية» تحمل إمدادات للدعم السريع في مدينة «نيالا»؟

ما صحة الادعاء المتداول عن تدمير الجيش السوداني لطائرة شحن «إماراتية» تحمل إمدادات للدعم السريع في مدينة «نيالا»؟

 

تداول عدد من مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي «فيسبوك وإكس» خبرًا يفيد بأن الجيش السوداني قد دمر طائرة شحن «إماراتية» تحمل إمدادات حربية لـ«لدعم السريع»، وذلك بالقرب من مدينة «نيالا» صباح يوم الجمعة الماضي. وبحسب الادعاء؛ فإن الغارات أدت إلى مقتل المسؤول الثاني عن إمدادات الدعم السريع في ولاية جنوب دارفور. أٌرفقت مع الادعاء صورة لحطام طائرة في منطقة شبه صحراوية، وذهب متداولوها على أنها تظهر حطام الطائرة الإماراتية التي تم إسقاطها من قبل الجيش. 

 

وجاء نص الادعاء كالتالي: 

عاجل الطيران الحربي التابع للجيش السوداني يدمر طائرة شحن #إماراتي تحمل إمدادات حربية لمليشيا الدعم السريع، بالقرب من مدينة #نيالا صباح اليوم ومقتل المسؤول الثاني لامدادات المليشيا في جنوب دارفور.

بعض المنصات التي تداولت الادعاء:

الرقم 

الصفحة\ الحساب\ الموقع

عدد المتابعين

1

Dr.Sam Youssef Ph.D.,M.Sc.,DPT.

498,9 ألف 

2

دارفور نيوز

246 ألف 

3

اخبار السودان الان من كل المصادر

77.1 ألف 

4

Ahmad Shomokh

57 ألف 

5

الجغم الآن 

55,660 ألف 

6

Jameela

36.1 ألف 

7

Elsiddig Mudawi 

33 ألف 

8

عبد المنعم عمر

17,117 ألف 

9

Almarshal news-المارشال نيوز 

12 ألف 

10

Musaad Abdulkarim- مساعد عبدالكريم 

9.9 ألف 

 

لللتحقُّق من صحة الادعاء بحث فريق «مرصد بيم» في الموقع الرسمي لـ«وكالة السودان للأنباء»، وصفحة القوات المسلحة السودانية على «فيسبوك»، ولم نجد أيّ خبر قد ورد عن الجيش يؤكد صحة الادعاءات المتداولة عن إسقاطه لطائرة بمدينة نيالا.

 

ولمزيد من التحقق أجرى فريقنا بحثًا عبر الكلمات المفتاحية الواردة في الادعاء، وتوصلنا إلى أن هناك عدة قنوات إخبارية «عالمية ومحلية» أوردت أخبارا، الخميس الماضي، تفيد بأن سلاح الجو التابع للجيش السوداني قام بقصف مدينة نيالا. وقال موقع «راديو دبنقا» إن القصف شمل بعض أحياء المدينة، ومرافق صحية منها مستشفى شفاكير ومركز المناعة وميز الأطباء، إضافة إلى أجزاء من المحطة الرئيسية لشبكة الاتصالات «سوداتل». بيد أنها لم تتحدث عن أي أخبار تفيد بتدمير طائرة إماراتية. 


للتحقُّق من صحة ما ورد عن هذه المواقع، تواصل فريق «مرصد بيم» مع مصادر محلية من مدينة نيالا. وأكدو أن الطيران الحربي التابع للجيش السوداني قام بقصف المدينة في صباح الخميس الماضي. وتركز القصف على «حي المطار، وحي تكساس»، كما شمل مركز المناعة ومستشفى شفاكير وميز الأطباء الواقعة في منطقة السوق الكبير في المدينة. بينما نفت المصادر المحلية حادثة إسقاط أيّ طائرة في المدينة  يوم الخميس الماضي، وأكدو بأن القصف لم يشمل مطار نيالا.

الصورة التي أرفقت مع الادعاء مضللة: 

أجرى فريقنا بحثًا عكسيًّا لصورة تُظهر حُطام طائرة، كانت مرفقة مع الادعاء. وتبيّن لنا أنها قديمة، حيث تم نشرها في العام 2013، وهي تعود لتحطم طائرة في دولة «كازاخستان»، وليس لها علاقة بالسودان.

وتجدر الإشارة في هذا الصدد إلى أن صحيفة «نيويورك تايمز»، قد أوردت  تقريراً في سبتمبر الماضي، قالت فيه: “إن الإمارات تدير عملية خفية متقنة لدعم أحد طرفي الحرب في السودان، تحت غطاء إعانة اللاجئين، حيث توفر الأسلحة، والعناية الطبية، وتستقبل الحالات الخطيرة في أحد مستشفياتها العسكرية”.

كما قالت  صحيفة «وول ستريت جورنال» الأمريكية في أغسطس الماضي، إن الدولة الخليجية الغنية أرسلت شحنات أسلحة للدعم السريع عن طريق مطار «أم جرس» شرقي تشاد.

بينما نفت دولة «الإمارات» المزاعم بشأن قيامها بتوريد أسلحة وذخائر إلى أي من أطراف القتال الدائر في السودان وذلك بحسب بيان لوزارة الخارجية الإماراتية.

الخلاصة

الادعاء مضلل. حيث أن وكالة السودان للأنباء، ومنصات القوات المسلحة على مواقع التواصل الاجتماعي، لم تورد أي خبر يفيد بتدمير سلاح الجو التابع للجيش السوداني لطائرة شحن «إماراتية».  

كما  تواصل فريقنا مع مصادر محلية من المدينة، ونفوا حادثة إسقاط أي طائرة في نيالا، وأكدوا أن طيران الجيش قصف المدينة صباح الخميس الماضي، وأن عملية القصف طالت عددًا من الأحياء السكنية بجانب مرافق صحية. 

أيضًا، تحقق فريقنا من الصورة المرفقة مع الادعاء، وتوصلنا إلى أنها قديمة. حيث جرى نشرها في العام 2013، وهي لتحطم طائرة في دولة «كازاخستان» وليس لها علاقة بالسودان.

مشاركة التقرير

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اشترك في نشرتنا الإخبارية الدورية

مزيد من المواضيع
مرصد بيم

ما حقيقة الصور المتداولة لاعتراض  «السلطات» سيارة إسعاف في القضارف محملة بأسلحة وذخائر وعملات أجنبية؟

ما حقيقة الصور المتداولة لاعتراض  «السلطات» سيارة إسعاف في القضارف محملة بأسلحة وذخائر وعملات أجنبية؟ مضلل تداول عدد من الصفحات على منصة التواصل الاجتماعي فيسبوك

المزيد