ما صحة التقرير المتداول لتلفزيون السودان حول ضبط شحنة «مُسيرات» قادمة من الإمارات في طريقها للدعم السريع؟

ما صحة التقرير المتداول لتلفزيون السودان حول ضبط شحنة «مُسيرات» قادمة من الإمارات في طريقها للدعم السريع؟

تداول عدد كبير من الصفحات والحسابات الشخصية على منصات التواصل الاجتماعي تقريرًا مصورًا أورده تلفزيون السودان، يُظهر عملية ضبط  شُحنة محملة بطائرات بدون طيار «مُسيرات» مرفق معه ادعاء يفيد بأن السلطات في سلطنة عُمان ضبطت شُحنة طائرات مُسيرة قادمة من الإمارات في طريقها إلى قوات الدعم السريع في السودان. 

 

جاء نص الادعاء كالتالي: 

«تقرير تلفزيون السودان حول ضبط شحنة طائرات مُسيرة بسلطنة عمان قادمة من الإمارات في طريقها إلى مليشيا الدعم السريع المتمردة».

بعض الحسابات التي تداولت الادعاء:

الرقم 

اسم الحساب \ المنصة

عدد المتابعين 

1

Nadir Mohamed Elbadawi

1 مليون 

2

ابوالعز 

670,671 الف  

3

روايات سودانيه 

437,873 ألف 

4

هــمــسـﺁﺁﺁﺁت مـسـطــول

93,521 ألف 

5

اخبار السودان الان من كل المصادر

77,835 ألف 

6

NC News

75,490 ألف 

7

مزمل عبدالقادر Mozamil Abd Elgader

73,204 ألف

8

اخبار السودان

62,721 آلأف 

9

شبكة اخر خبر الاخبارية

19,816 ألف 

10

أم درمان

18,885 ألف

11

مسار بريس – صحيفة رقمية

13,369 ألف 

 

للتحقُّق من صحة الادعاء، بحث فريق «مرصد بيم» في الحساب الرسمي لـ«الإدارة العامة للجمارك ـ سلطنة عُمان» على منصة «إكس». وتوصلنا إلى أن إدارة الجمارك أعلنت في التاسع من يناير الجاري أنها تمكنت من ضبط شاحنة بمنفذ (حفيت) محملة بطائرات لاسلكية (الدرون). وكانت قادمة بنظام العبور من دولة الإمارات العربية المتحدة متوجهة إلى الجمهورية اليمنية.

ولمزيد من التقصي، أجرى فريقنا بحثًا عبر الكلمات المفتاحية الواردة في الادعاء، وتوصلنا إلى أن «اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب – سلطة عُمان» أكدت أن إدارة الجمارك تمكنت من ضبط طائرات لاسلكية متوجهة إلى الجمهورية اليمنية، بينما لم نجد أي شواهد تؤكد أن الشاحنة المعنية كانت متجهة إلى السودان.

الخلاصة

الادعاء مضلل. حيث أن «الإدارة العامة للجمارك ـ سلطنة عُمان» أعلنت في التاسع من يناير الجاري عن ضبطها شاحنة محملة بالطائرات اللاسلكية، وكانت قادمة بنظام العبور من الإمارات العربية المتحدة متوجهة إلى الجمهورية اليمنية. يتضح من ذلك أن الشاحنة لم تكن في طريقها إلى السودان لصالح قوات الدعم السريع كما ذهب متداولو الادعاء، بحسب ما أعلنت السلطات العُمانية.

مشاركة التقرير

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اشترك في نشرتنا الإخبارية الدورية

مزيد من المواضيع