ما صحة تصريح «صلاح مناع» بأن البرهان فتح الأجواء السودانية لعبور الطائرات الإسرائيلية؟

ما صحة تصريح «صلاح مناع» بأن البرهان فتح الأجواء السودانية لعبور الطائرات الإسرائيلية؟

كتب عضو لجنة إزالة التمكين المجمدة، صلاح مناع، منشورًا على حسابه بمنصة «إكس» أرفق معه صورة لصحيفة «التايمز الإسرائيلية»، مشيرًا إلى أن قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، هو من وافق على فتح الأجواء السودانية من أجل عبور الطائرات الإسرائيلية فوق سماء البلاد، بجانب ادعاءات أخرى. 

 

وتداول منشور مناع عدد من الصفحات والحسابات على منصتي «إكس وفيسبوك».

 

وجاء نص الادعاء كالتالي: 

«البرهان يفتح الاجواء لعبور الطائرات الاسرائلية وهو من سلم البلاد للدعم السريع تسليم مفتاح وشرد اكثر من ٧ مليون و١٥ مليون مهدد بالمجاعة ويرفض اي سلام الا بعد ان يسلم ما تبقي من الوطن ويدمر اخر مدفع للجيش».

بعض الحسابات التي تداولت الادعاء:

الرقم 

اسم الحساب\ الصفحة 

عدد المتابعين

1

شبكة رصد السودان Rasd Su 

311,051 ألف 

2

صلاح مناع

129.9 ألف

3

قرن شطه

65,836 ألف 

4

السيادة المدنية 

64 ألف 

5

Babekir Musa Ibrahim 

14 ألف 

6

أمدر تايمز 

موقع إخباري

للتحقُّق من صحة الادعاء، بحث فريق «مرصد بيم» في الموقع الرسمي لصحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية ، وتوصلنا إلى أن الصحيفة نشرت خبرًا في فبراير من العام 2020م يغطي مخرجات لقاء قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان ورئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في مدينة عنتبي الأوغندية في الثالث من فبراير من العام نفسه.

 

وقالت الصحيفة  «وأخيراً، فإن السماح السوداني للرحلات الجوية الإسرائيلية في مجاله الجوي من شأنه أن يختصر إلى حد كبير زمن الرحلة من تل أبيب إلى عدة وجهات، بما في ذلك البرازيل.». حسب ترجمة قوقل.  فيما قال نتنياهو، وفق صحيفة «التايمز أوف إسرائيل» ، إن «هناك بعض المسائل التقنية التي لا تزال قيد الإعداد، لكن الإعلان الرسمي هو مسألة أيام فقط».

 

يتضح من ذلك، أن الادعاء مضلل، حيث تم استخدام خبر قديم في توقيت وسياق حديثين.

 

يُذكر أن الحكومة الانتقالية السابقة لم تكن على علم مسبق بلقاء البرهان – نتنياهو، وذلك بحسب وزير الإعلام والمتحدث السابق باسم الحكومة الانتقالية، فيصل محمد صالح، والذي قال في بيان نشرته وكالة السودان للأنباء – سونا، إن أمر العلاقات مع إسرائيل هو شأن يتعدى اختصاصات الحكومة الانتقالية ذات التفويض المحدود، ويجب أن ينظر فيها الجهاز التشريعي والمؤتمر الدستوري. 

بينما لم يتحقق فريق «مرصد بيم» من الادعاءات الأخرى الواردة في منشور مناع لأنها تدخل تحت طائلة الرأي وهو الأمر الذي لا يعمل فريقنا على التحقق منه استنادًا على منهجية عملنا في التحقق.

الخلاصة

الادعاء مضلل. حيث نُشر الخبر أول مرة في فبراير من العام 2020م إبان لقاء قائد الجيش عبد الفتاح البرهان ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وليس له أي علاقة بالأحداث الجارية في السودان اليوم. وقد تم استخدام الخبر في سياق وتوقيت مختلفين عن السياق الذي ورد فيه.

مشاركة التقرير

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اشترك في نشرتنا الإخبارية الدورية

مزيد من المواضيع