ما صحة تصريح «صلاح مناع» بأن البرهان فتح الأجواء السودانية لعبور الطائرات الإسرائيلية؟

ما صحة تصريح «صلاح مناع» بأن البرهان فتح الأجواء السودانية لعبور الطائرات الإسرائيلية؟

كتب عضو لجنة إزالة التمكين المجمدة، صلاح مناع، منشورًا على حسابه بمنصة «إكس» أرفق معه صورة لصحيفة «التايمز الإسرائيلية»، مشيرًا إلى أن قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، هو من وافق على فتح الأجواء السودانية من أجل عبور الطائرات الإسرائيلية فوق سماء البلاد، بجانب ادعاءات أخرى. 

 

وتداول منشور مناع عدد من الصفحات والحسابات على منصتي «إكس وفيسبوك».

 

وجاء نص الادعاء كالتالي: 

«البرهان يفتح الاجواء لعبور الطائرات الاسرائلية وهو من سلم البلاد للدعم السريع تسليم مفتاح وشرد اكثر من ٧ مليون و١٥ مليون مهدد بالمجاعة ويرفض اي سلام الا بعد ان يسلم ما تبقي من الوطن ويدمر اخر مدفع للجيش».

بعض الحسابات التي تداولت الادعاء:

الرقم 

اسم الحساب\ الصفحة 

عدد المتابعين

1

شبكة رصد السودان Rasd Su 

311,051 ألف 

2

صلاح مناع

129.9 ألف

3

قرن شطه

65,836 ألف 

4

السيادة المدنية 

64 ألف 

5

Babekir Musa Ibrahim 

14 ألف 

6

أمدر تايمز 

موقع إخباري

للتحقُّق من صحة الادعاء، بحث فريق «مرصد بيم» في الموقع الرسمي لصحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية ، وتوصلنا إلى أن الصحيفة نشرت خبرًا في فبراير من العام 2020م يغطي مخرجات لقاء قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان ورئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في مدينة عنتبي الأوغندية في الثالث من فبراير من العام نفسه.

 

وقالت الصحيفة  «وأخيراً، فإن السماح السوداني للرحلات الجوية الإسرائيلية في مجاله الجوي من شأنه أن يختصر إلى حد كبير زمن الرحلة من تل أبيب إلى عدة وجهات، بما في ذلك البرازيل.». حسب ترجمة قوقل.  فيما قال نتنياهو، وفق صحيفة «