ما حقيقة تصريح وزير الدفاع المصري: «رفض البرهان لدعوة الإيقاد دليل قاطع على هيمنة الإخوان المسلمين على قيادة الجيش»؟

ما حقيقة تصريح وزير الدفاع المصري: «رفض البرهان لدعوة الإيقاد دليل قاطع على هيمنة الإخوان المسلمين على قيادة الجيش»؟

تداول عدد من رواد منصات التواصل الاجتماعي «فيسبوك» و«إكس» منشورًا يحوي تصريحًا منسوبًا لوزير الدفاع المصري «محمد أحمد ذكي»، يقول فيه أن رفض البرهان لحضور قمة الإيقاد، هو دليل على سيطرة الإخوان المسلمين على قيادة الجيش. مضيفا أن قادة الدعم السريع هم الأكثر سعيا للسلام، وهم الأكثر سيطرة على الأرض.

 

وجاء نص الادعاء على النحو التالي:

“الفريق أول محمد أحمد زكي وزير الدفاع المصري| رفض البرهان دعوة الإيقاد دليل قاطع على هيمنة الإخوان على قيادة الجيش والمضي قدما في الحرب العبثية وحقيقة مواقف قيادة الدعم السريع هم الأكثر سعيا لتحقيق السلام وهم الأكثر سيطرة على الأرض وهم الأكثر قدرة على حسم المعركة ميدانيا”.

بعض الصفحات والحسابات التي تداولت الخبر:

الرقم

اسم الحساب\ الصفحة

عدد المتابعين

1

لا للحرب في السودان

240.2 ألف متابع

2

كلنا لجان المقاومة السودانية

146.8 ألف متابع

3

Tasgot Bass 

17.964

4

Abdoon Mohamed 

7.2 ألف متابع

5

Gamal Elga 

4.9 ألف متابع

6

حميدتي أمل السودان

2.305 ألف متابع

7

محمد حسين حمدان آل رزيق

1.9 ألف متابع 

8

Emad Elzubair 

486 متابع

 

للتحقُّق من صحة الادعاء، أجرى فريق «مرصد بيم» بحثًا في الموقع الرسمي «لوزارة الدفاع المصرية» والحساب الرسمي «للمتحدث العسكري» باسم القوات المسلحة المصرية، ولم نجد أيّ تصريح يؤكد صحة الادعاء موقع التحقُّق.

 

ولمزيد من التقصي، أجرى فريقنا بحثًا عبر استخدام الكلمات المفتاحية الواردة ضمن نص الادعاء، ولم نجد أيّ شواهد تدعم صحته.


جدير بالذكر، أن هذا الادعاء جاء على خلفية الجهود التي تقودها «الإيقاد» والرامية لإيجاد منصة للتفاوض، تنطلق منها مباحثات السلام لإنهاء الحرب الدائرة في السودان. وكانت الإيقاد قد قدمت دعوة لقائدي الجيش والدعم السريع لحضور قمتها المزمع عقدها في الخميس المقبل، في جمهورية أوغندا. والتي خصصت لنقاش الأوضاع في السودان وإثيوبيا والصومال. وفي هذا السياق أبدت قوات الدعم السريع وفق بيان لها موافقتها على حضور القمة، بينما وضح إعلام «مجلس السيادة» رفضهم حضور القمة  .

الخلاصة

الادعاء مفبرك.. حيث لم يرد في الموقع الرسمي لوزارة الدفاع المصرية، ولا في الحساب الرسمي للمتحدث العسكري باسم القوات المسلحة المصرية. 

أيضا، ومن خلال البحث عبر الكلمات المفتاحية الواردة في الادعاء، لم يجد فريق «مرصد بيم» أيّ مصدر إعلامي موثوق قد نَشر ما يؤكد صحة الادعاء موضع التحقُّق.

مشاركة التقرير

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اشترك في نشرتنا الإخبارية الدورية

مزيد من المواضيع
Uncategorized

 ما حقيقة الصورة المتداولة لقناة الحدث والتي تنص على أن الخلافات تحتدم    بين الجيش وحركة تحرير السودان بقيادة مناوي ؟

 ما حقيقة الصورة المتداولة لقناة الحدث والتي تنص على أن الخلافات تحتدم بين الجيش وحركة تحرير السودان بقيادة مناوي ؟ مفبرك تداول عدد من الحسابات

المزيد