«وحدة حكومية»: تلقينا تقارير موثوقة عن وقوع حالتي عنف جنسي على الأقل في الجزيرة

18 يناير 2024 – قالت وحدة مكافحة العنف ضد المرأة والطفل، إنها تلقت تقارير موثوقة تفيد بوقوع حالتي عنف جنسي على الأقل في ولاية الجزيرة التي تسيطر عليها قوات الدعم السريع منذ منتصف ديسمبر العام الماضي.

وأشارت في بيان أمس إلى ورود أنباء عن حالات أخرى لم تتمكن من التحقق منها جراء الأوضاع الأمنية بالجزيرة، مؤكدة على وقوع حالات تهديد بالعنف الجنسي وابتزاز للمواطنين من عناصر الدعم السريع في مناطق متفرقة من الولاية.

وأعربت الوحدة عن قلقها إزاء تمدد الدعم السريع في قرى ومدن ولاية الجزيرة، واعتبرته يمثل تهديدًا مباشرًا للنساء والفتيات اللائي لم يتمكن من مغادرة الولاية.

كما أشارت إلى انعدام الخدمات الصحية وسط انهيار النظام الصحي في الولاية وعدم قدرة الشركاء على تقديم المساعدات اللازمة والخدمات الصحية الضرورية للناجيات من العنف المبني على النوع الاجتماعي وعدم قدرتهم على تسجيل الحالات في المضابط الرسمية وتوثيقها وإجراء ما يلزم لحفظ حقوق الناجيات.

وأدانت الوحدة توسيع الدعم السريع لرقعة الحرب وما تبعه من توسيع لنطاق الانتهاكات ضد المدنيين ولا سيما النساء، لافتة إلى أن استمرار توسيع دائرة الحرب يعني بدوره استمرار عدم الأمن للنساء والفتيات.

وناشدت المؤسسات والأفراد الذين مدوا يد المساعدة للناجيات من العنف الجنسي بالتواصل مع الوحدة لضمان توثيق هذه الانتهاكات رسميًا وتقديمها إلى المنظمات الدولية والإقليمية المعنية.

واعتبرت الوحدة أنه لا جدوى من مطالبة الدعم السريع بوقف انتهاكات عناصرها ضد المدنيين.

وأضاف أن مطالبتها تمتد إلى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية والإقليمية المعنية بالمرأة للاضطلاع بواجباتها في الضغط على قادة الدعم السريع للالتزام بالقانون الدولي الإنساني ووقف انتهاكات عناصرهم ضد النساء والفتيات في مناطق سيطرة قواتهم وضمان عدم إفلات المتورطين في هذه الجرائم العدالة.

مشاركة التقرير

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اشترك في نشرتنا الإخبارية الدورية

مزيد من المواضيع
أخبار بيم

واشنطن تقول إنها قلقة إزاء تقارير بحظر الجيش السوداني للمساعدات الإنسانية

24 فبراير – أعربت الولايات المتحدة الأمريكية عن قلقها إزاء قرار الجيش السوداني بحظر المساعدات الإنسانية القادمة عبر الحدود التشادية السودانية. وقالت الخارجية الأمريكية في

المزيد