«كير» يدعو إلى وقف فوري للعدائيات في السودان ويحث «حميدتي» لقبول الحوار

20 يناير 2024 – دعا رئيس جمهورية جنوب السودان، سلفا كير، اليوم، إلى وقف فوري للعدائيات بين الأطراف المتقاتلة في الجارة السودان.

يأتي ذلك في ظل استمرار الحرب في السودان للشهر العاشر على التوالي والتي خلفت آلاف القتلى وتسببت في نزوح ولجوء الملايين، فضلًا عن دمار هائل في البنية التحتية.

وقال مكتب الرئيس الجنوب سوداني، في بيان، إن كير عقد اجتماعًا مع قائد قوات الدعم السريع، محمد حمدان دقلو «حميدتي» اليوم بالعاصمة الأوغندية كمبالا.

وذكر البيان أن كير جدد التزام حكومة بلاده بدعم مبادرة الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية «إيقاد» من أجل إيجاد حل للصراع الدائر في السودان من خلال الحوار.

وحث الرئيس كير قائد قوات الدعم السريع لقبول الحوار من أجل إيجاد حل سلمي للصراع في السودان.

كما دعا كير أيضًا إلى فتح ممرات إنسانية فورًا لوصول الاحتياجات الإنسانية والخدمات الأساسية للشعب السوداني.

وكان قائد قوات الدعم السريع قد قال إنه ناقش مع رئيس جمهورية جنوب السودان، سلفا كير ميارديت، بالعاصمة الأوغندية كمبالا الأوضاع بالسودان في ضوء الحرب، وفق منشور على حسابه بموقع «X».

وأضاف أنه طرح على كير «رؤيتهم لوقف الحرب وبناء دولة جديدة على أساس العدالة والمساواة وتكوين جيش قومي مهني واحد في ظل حكومة مدنية ديمقراطية تنهض بالبلاد وتنهي الحروب السودانية».

تأتي هذه التطورات بعد ساعات قليلة فقط على إعلان السودان تجميد عضويته في منظمة «إيقاد» والتي تم تأسيسها بمبادرة منه في عام 1984 بعد صراعات دبلوماسية معها استمرت لأشهر.

مشاركة التقرير

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اشترك في نشرتنا الإخبارية الدورية

مزيد من المواضيع
أخبار بيم

واشنطن تقول إنها قلقة إزاء تقارير بحظر الجيش السوداني للمساعدات الإنسانية

24 فبراير – أعربت الولايات المتحدة الأمريكية عن قلقها إزاء قرار الجيش السوداني بحظر المساعدات الإنسانية القادمة عبر الحدود التشادية السودانية. وقالت الخارجية الأمريكية في

المزيد