مصادر محلية: قائد الدعم السريع بغرب دارفور يقود الهجوم على بابنوسة.. ومقتل شخصين في المواجهات

23 يناير 2024 – أخذت الأحداث في ولاية غرب كردفان جنوب غربي السودان منحنى جديدًا بدايةً من أمس إثر محاولات قوات الدعم السريع التي تقاتل الجيش منذ منتصف أبريل الماضي، اقتحام المدينة بعد حوالي شهرين من استيلائها على حامية مدينة المجلد.

وتسببت الاشتباكات في مقتل شخصين وإصابة حوالي 7 أشخاص آخرين لم يتم إسعافهم بسبب إغلاق جميع مستشفيات المدينة، عدا المستشفى العسكري التابع للجيش والذي رفض استلام، حالات غير طارئة، بحسب مصادر محلية من بابنوسة تحدثت إلى «بيم ريبورتس» عبر الهاتف.

وكشفت المصادر عن استمرار القصف المدفعي المتبادل والاشتباكات بين الجيش والدعم السريع حتى مساء اليوم بعد دخول الأخيرة إلى المدينة من الناحية الشرقية مساء أمس الاثنين.

وقالت المصادر إن قوة قوامها 18 عربة قتالية يقودها، قائد الدعم السريع بولاية غرب دارفور، عبد الرحمن جمعة بارك الله، دخلت إلى المدينة حوالي الساعة السادسة من مساء أمس، بالطريق الشرقي.

وأضافت المصادر أن المواجهات بين الجانبين بدأت في حي التربية وحي إسماعيل الواقعان شرق المدينة حوالي الثالثة صباح اليوم فيما تدخل الطيران الحربي التابع للجيش وقصف تمركزات للدعم السريع.

وبحسب المصادر، فقد هدأت حدة الاشتباكات وأصبحت متقطعة وعشوائية طوال فترة الظهيرة وبعدها نفذ الجيش عمليات تمشيط في أحياء السلام والوحدة غرب المدينة. فيما انتقلت الدعم السريع من شرق إلى شمالها وتمركزت في أحياء المصفاة والمصنع، ونفت المصادر تأثر أي معلم بارز بالمدينة أو منشأة حيوية بالضرب.

وكشفت المصادر عن ورود أخبار تفيد بتحرك قوة من الدعم السريع من ولاية شرق دارفور باتجاه بابنوسة من الناحية الغربية بقيادة نائب قائد الدعم السريع، عبد الرحيم دقلو، أو علي رزق الله «سافنا».

وأظهرت مقاطع فيديو نشرها موالون للدعم السريع على موقع «X» اليوم نائب قائد الدعم السريع واقفًا في طريق سفري ناءٍ ملوحًا لجنوده على متن عربات قتالية. فيما ذكرت الحسابات أنه وصل إلى مدينة بابنوسة لقيادة القتال ضد الجيش السوداني.

لكن، تنبهت «بيم ريبورتس» لاحقًا إلى أن الفيديو المنشور على موقع «X» على أنه لنائب قائد الدعم السريع في مدينة بابنوسة، قديم.

مشاركة التقرير

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اشترك في نشرتنا الإخبارية الدورية

مزيد من المواضيع
أخبار بيم

واشنطن تقول إنها قلقة إزاء تقارير بحظر الجيش السوداني للمساعدات الإنسانية

24 فبراير – أعربت الولايات المتحدة الأمريكية عن قلقها إزاء قرار الجيش السوداني بحظر المساعدات الإنسانية القادمة عبر الحدود التشادية السودانية. وقالت الخارجية الأمريكية في

المزيد