«تقدم»: إيقاف الحرب أولوية قصوى.. و«مناوي» يدعو إلى حوار وطني «بدون هيمنة»

4 فبراير 2024 – دعا حاكم إقليم دارفور ورئيس حركة جيش تحرير السودان، مني أركو مناوي، الأحد، إلى حوار وطني لا يهيمن عليه أحد ولا تكون فيه استثناءات إلا عبر القانون.

جاءت تصريحات مناوي خلال لقائه برئيس جنوب السودان سلفا كير والذي قال إنه يعزز فرص الحل الأفريقي والجوار الإقليمي، بحسب ما نشر على حسابه بموقع إكس اليوم.

يأتي ذلك، في ظل اجتماعات لقوى سياسية سودانية مختلفة عقدت مع رئيس جنوب السودان، سلفا كير ومسؤولين آخرين في العاصمة جوبا الأسبوع الماضي.

وقالت تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية «تقدم» في تصريح صحفي، إن وفدها قدم شرحًا لكير حول تطورات الأزمة في السودان وتفاقم الكارثة الإنسانية، في ظل استمرار الحرب للشهر العاشر وما تمثله من تهديد لانزلاق البلاد نحو الحرب الأهلية والفوضى الشاملة والتقسيم.

وأعلن الوفد أنه عَرَض رؤية التنسيقية المتمثلة في وقف الحرب كأولوية قصوى لمعالجة الكارثة الإنسانية وابتدار مسار سلمي سياسي لمخاطبة قضايا الأزمة الوطنية المتراكمة والتوافق على معالجاتها بما يفضي للمحافظة على وحدة السودان وتحقيق السلام المستدام والعدالة والتنمية وجيش قومي ومهني واحد وحكم مدني ديمقراطي وتنفيذ شعارات ثورة ديسمبر المجيدة.


ونقلت التنسيقية عن كير تأكيده أن جنوب السودان ترى ضرورة تنسيق الجهود الدولية والإقليمية وتكاملها لوقف الحرب في السودان، وأنه سيواصل مساعيه مع قيادتي الجيش وقوات الدعم السريع ومع قادة المجتمع الدولي والإقليمي من أجل التعجيل بالوصول لوقف إطلاق النار.


وأضاف الرئيس كير اعتزام بلاده تقديم تصور للقوى المدنية لحل الأزمة في السودان عبر الحوار المفضي لتحقيق السلام والاستقرار.

مشاركة التقرير

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اشترك في نشرتنا الإخبارية الدورية

مزيد من المواضيع
أخبار بيم

واشنطن تقول إنها قلقة إزاء تقارير بحظر الجيش السوداني للمساعدات الإنسانية

24 فبراير – أعربت الولايات المتحدة الأمريكية عن قلقها إزاء قرار الجيش السوداني بحظر المساعدات الإنسانية القادمة عبر الحدود التشادية السودانية. وقالت الخارجية الأمريكية في

المزيد