«الإعلام العسكري»: البرهان يتفقد الخطوط الأمامية للجيش بأم درمان

8 فبراير 2024 – قال الإعلام العسكري، اليوم، إن قائد الجيش السوداني، عبد الفتاح البرهان، تفقد الخطوط الأمامية للقوات بمدينة أم درمان غربي العاصمة الخرطوم.

تأتي زيارة البرهان إلى أم درمان بعد أيام من زيارة مساعده إبراهيم جابر لمنطقة كرري العسكرية، ووسط تقارير صحفية تتحدث عن اعتقالات لعدد من صغار الضباط بمعقل الجيش الاستراتيجي الواقع شمالي المدينة.

ومنذ عدة أسابيع يتقدم الجيش في أم درمان بشكل متواصل حيث سيطر على سوق أم درمان ومناطق عديدة في منطقة وسط المدينة، فيما تستمر محاولاته لربط قواته في سلاح المهندسين جنوبًا و وادي سيدنا شمالًا.

وأكد الإعلام العسكري، أن البرهان زار المواقع الأمامية للقوات المقاتلة بمنطقة أم درمان مساء أمس الأربعاء، وكان في استقباله مساعده ياسر العطا.

ونقل الإعلام العسكري عن البرهان تأكيده بأن «القوات المسلحة والشعب في خندق واحد لإستئصال سرطان المليشيا المتمردة ومرتزقتها».

وكان العطا قد قال قبل أيام إن الجيش بدأ تنفيذ خطة على الأرض تشمل كل المناطق التي تسيطر عليها الدعم السريع.

السيطرة العسكرية

وتسيطر قوات الدعم السريع على أربع ولايات من أصل خمس في إقليم دارفور، ومعظم أجزاء ولاية الجزيرة، فيما تسيطر على مناطق محدودة في شمال كردفان، وأجزاء من شمال دارفور وغرب كردفان، ورقعة محدودة من ولاية النيل الأبيض، بينما لا توجد سيطرة مطلقة لطرفي القتال في مدن العاصمة الخرطوم.

بينما يسيطر الجيش على ولايات: الشمالية، نهر النيل، القضارف، كسلا، البحر الأحمر سنار والنيل الأزرق بالكامل، والغالبية العظمى من ولايات: النيل الأبيض وشمال كردفان وأجزاء واسعة من شمال دارفور وجنوب كردفان وغرب كردفان.

وأودت الحرب المندلعة في السودان للشهر العاشر على التوالي بحياة آلاف المدنيين وتسببت في نزوح ولجوء الملايين، بجانب دمار هائل في البنية التحتية.

وفشلت كل المبادرات المحلية والإقليمية والدولية في وضع حد للحرب التي وضعت البلاد على حافة التمزق والانهيار.

وفي آخر تمظهرات الحرب تستمر شبكات الهاتف المحمول في الانقطاع لليوم الثاني على التوالي، واضعة بذلك ملايين السودانيين داخل البلاد خارج العالم.

وبانقطاع شبكات الهاتف المحمول توقفت معظم المعاملات المصرفية والتطبيقات البنكية وسط غياب لما يجري في البلاد منذ يومين.

مشاركة التقرير

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اشترك في نشرتنا الإخبارية الدورية

مزيد من المواضيع
أخبار بيم

واشنطن تقول إنها قلقة إزاء تقارير بحظر الجيش السوداني للمساعدات الإنسانية

24 فبراير – أعربت الولايات المتحدة الأمريكية عن قلقها إزاء قرار الجيش السوداني بحظر المساعدات الإنسانية القادمة عبر الحدود التشادية السودانية. وقالت الخارجية الأمريكية في

المزيد