«لعمامرة» يبحث مع نائب وزير الخارجية السعودي جهود إيقاف الحرب في السودان

8 فبراير 2024 – التقى في العاصمة الرياض، نائب وزير الخارجية السعودي، وليد بن عبدالكريم الخريجي، بالمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى السودان، رمطان لعمامرة، بحضور سفير المملكة العربية السعودية لدى السودان، علي حسن جعفر.

وناقش الاجتماع مجهودات الوساطة السعودية الأمريكية في «منبر جدة» لإيقاف الحرب في السودان.

وتأتي زيارة لعمامرة للرياض بعد أقل من 3 أسابيع من تجميد السودان عضويته في الهيئة الحكومية للتنمية «إيقاد».

وقال السودان وقتها إنه غير ملزم ولا يعنيه ما يصدر من «إيقاد» في الشأن السوداني، الأمر الذي قد يعيق المجهودات الأفريقية لوضع نهاية للحرب في السودان.

وكان لعمامرة، قد أعرب عن تفاؤله بإمكانية تحقيق السلام والاستقرار وإنهاء الحرب في البلاد وعودة الحياة إلى طبيعتها بتضافر جهود السودانيين ومن وصفهم بالحادبين على مصلحة السودان، خلال زيارته البلاد الشهر الماضي.

وأوضح المسؤول الأممي، وقتها، في تصريحات صحفية عقب لقائه قائد الجيش، عبد الفتاح البرهان بمدينة بورتسودان، أنه أجرى مشاورات خلال هذه الزيارة مع عدد من المسؤولين وشرائح المجتمع المدني.

وأضاف أن هذه اللقاءات أسهمت كثيرًا في اطلاعه على حقائق الأوضاع بالسودان وعلى وجهة النظر الرسمية السودانية تجاه بعض المبادرات الرامية للحل السلمي وإطلاق عملية سلام تؤدي للحل المنشود الذي يسمح للشعب السوداني في استعادة الحياة الكريمة في ظل دولة مستقلة ذات سيادة تؤدي دورها في القارة الأفريقية والعالم العربي والساحة الدولية.

إنهاء تفويض بعثة «يونيتامس»

وعين الدبلوماسي الجزائري رمطان لعمامرة مبعوثاً خاصاً للأمين العام للأمم المتحدة في نوفمبر الماضي بعد إنهاء تفويض بعثة «يونيتامس».

وكانت وزارة الخارجية السودانية قد أرسلت خطاباً للأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش تؤكد فيه على التزامها بالانخراط بشكل بناء مع مجلس الأمن والأمانة العامة للأمم المتحدة بشأن صيغة جديدة متفق عليها، في أعقاب طلبها إنهاء مهمة بعثة يونيتامس.

وفي سبتمبر الماضي أعلن رئيس البعثة، الألماني فولكر بيرتس، استقالته من منصبه خلال إحاطته الأخيرة التي قدمها أمام مجلس الأمن الدولي في نيويورك بعد حوالي سنتين ونصف السنة أمضاها في السودان.

مشاركة التقرير

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اشترك في نشرتنا الإخبارية الدورية

مزيد من المواضيع
أخبار بيم

واشنطن تقول إنها قلقة إزاء تقارير بحظر الجيش السوداني للمساعدات الإنسانية

24 فبراير – أعربت الولايات المتحدة الأمريكية عن قلقها إزاء قرار الجيش السوداني بحظر المساعدات الإنسانية القادمة عبر الحدود التشادية السودانية. وقالت الخارجية الأمريكية في

المزيد