«سكاي نيوز عربية» تؤكد تمسكها بتقرير مشاركة «داعش» في حرب السودان


1 أبريل 2024 – أعلنت قناة سكاي نيوز عربية، الاثنين، تمسكها بتقريرها حول ما وصفته بتورط «داعش» في الحرب الأهلية السودانية، مؤكدة أنها استقت معلوماتها من «مصادر موثوقة».

وكانت «سكاي نيوز عربية» قد بث تقريرًا مصورًا، الجمعة، حول ما قالت إنه مشاركة تنظيم «داعش» المتطرف في حرب السودان، لكن تقرير نشرته «مرصد بيم»، اليوم، أثبت وجود معلومات مضللة احتوى عليها التقرير.

وأكدت القناة في بيان، الاثنين، أنها بعد اطلاعها على بيان من وزارة الخارجية السودانية يطعن في صحة تقريرها بشأن ما وصفته بتورط تنظيم «داعش» في الحرب الأهلية السودانية، أجرت إدارة التحرير مراجعة شاملة للتقرير المذكور.

وأقر البيان بوجود ما قال إنه خطأ في المونتاج تمثل في «استخدام لقطات فيديو أرشيفية لا تتجاوز ثوانٍ معدودة من تقرير بطول أربع دقائق عن تنظيم داعش جاءت في غير محلها».

ورأى البيان أن «الخطأ غير المقصود» لا يؤثر على ما أسماه الأساس الواقعي والصلب لتقريرنا، مؤكدًا أن القناة ستبقي على التقرير مع تصحيح الخطأ المذكور التزاماً منها بـ«معايير النزاهة الصحفية».

كما أكدت القناة التي تتخذ من إمارة أبو ظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة مقرًا لها أنها ستكثف تغطيتها للسودان بكل شفافية ومسؤولية، على حد تعبير البيان.

السودان يشكو الإمارات لمجلس الأمن

وكانت وزارة الخارجية السودانية قد انتقدت في بيان، السبت، تقرير سكاي نيوز عربية وقالت «لا يحتاج نهج القناة المذكورة في تغطية أخبار السودان والذي يفتقد لأدني أسس المهنية والموضوعية إلى بيان، غير أن الانحدار لدرك التزوير المكشوف أمر لا سابقة له، ولا بد من التوقف عنده».

وأضاف بيان الخارجية أن «بث التقرير يتزامن مع الشكوى التي تقدم بها السودان لمجلس الأمن بالأمم المتحدة ضد دولة الإمارات العربية المتحدة لما وصفه بعدوانها المستمر ضد البلاد وشعبها».

والخميس قدم السودان شكوى رسمية ضد دولة الإمارات العربية المتحدة لمجلس الامن الدولي، بشأن ما وصفه بالعدوان الإماراتي على شعب السودان وسيادته وسلامته الإقليمية واستقلاله السياسي.

مشاركة التقرير

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اشترك في نشرتنا الإخبارية الدورية

مزيد من المواضيع