مصادر طبية: مقتل وإصابة «77» شخصًا في هجوم بـ«مُسيرة» على إفطار رمضاني بمدينة عطبرة

2 أبريل 2024 – أكدت مصادر طبية مسؤولة بمستشفيي عطبرة العام والشرطة لـ«بيم ريبورتس»، الثلاثاء، مقتل وإصابة 77 شخصًا في هجوم بمُسيرة استهدف إفطارًا رمضانيًا نظمته كتيبة البراء بن مالك المحسوبة على الإسلاميين بصالة «إنفينيتي» وسط مدينة عطبرة شمالي السودان والذي شارك فيه أيضًا مدنيون.

في وقت قالت لجنة أمن ولاية نهر النيل، إن جموعًا من المصلين تعرضوا لهجوم غادر بطائرة مُسيرة أثناء أدائهم لصلاة المغرب عقب تناول وجبة الإفطار الرمضانية بمدينة عطبرة.

وأضافت أن الهجوم خلقف عددًا من الشهداء والجرحى تم إسعافهم لتلقي العلاج، لافتة إلى أنه سيتم نشر المزيد من التفاصيل حال اكتمال التحريات.

ويعتبر الهجوم الأول من نوعه الذي يستهدف مدينة كبيرة في الولايات السودانية التي لم تدخل في دائرة الحرب التي قاربت أن تكمل العام.

وفي أعقاب الهجوم أغلقت السلطات المحلية السوق ووسط المدينة، وتم نقل المصابين إلى مستشفيات السلاح الطبي التابع للجيش، الشرطة ومستشفى عطبرة الحكومي كما تم إغلاق مداخل القيادة والمستشفى.

فيما أكد المصدر الطبي بمستشفى عطبرة العام مقتل 5 أشخاص وإصابة 15 شخصًا آخرين، مشيرًا إلى وجود عدد من الوفيات بالمشرحة لكنه لم يحدد عددهم. أكد المصدر الطبي بمستشفى الشرطة مقتل 7 أشخاص وإصابة 50 آخرين.

وتشير «بيم ريبورتس» إلى أن مستشفى السلاح الطبي التابع للجيش استقبل عددًا من الحالات لم نتمكن من معرفة عددها على وجه الدقة بسبب الإجراءات الأمنية المشددة هناك.

ورصدت «بيم ريبورتس» عبر مراسلها في مدينة عطبرة حالة من الذعر وسط المواطنين خاصة في المناطق السكانية القريبة من موقع الصالة التي جرى استهدافها بمُسيرة.

الهجوم عقب صلاة المغرب

وقال شاهد عيان كان مشاركًا في الإفطار لـ«بيم ريبورتس»، إنه ذهب لأداء صلاة المغرب على بعد 10 أمتار من الموقع، قبل أن يُفاجأ بالهجوم عقب الصلاة، مشيرًا إلى أن غالبة الناجين كانوا خارج الصالة لأداء الصلاة.

وأوضح المصدر أن المُسيرة ضربت الموقع بعد مدة من تحليقها فوقه، مما خلف خسائر لم يتم حصرها.

بينما أظهر مقطع فيديو نُشر على وسائل التواصل الاجتماعي من داخل الصالة دماء لمتأثرين كانوا بالداخل.

وبحسب شهود عيان من أطراف مدينة عطبرة تحدثوا لـ«بيم ريبورتس»، فإن المُسيرة كانت قادمة من اتجاه قرية العكد جنوبي المدينة ناحية مصنع إسمنت عطبرة.

وقبل أيام أقام مجموعة من الإسلاميين إفطارًا مماثلًا في مدينة شندي شمالي الخرطوم، وقال شاهد عيان لـ«بيم ريبورتس» إنه تم وفق إجراءات أمنية مشددة، بينها أجهزة لرصد المُسيرات لكنه عاد وتحدث عن أن إفطار اليوم الذي حضره أيضًا، لم يشهد الإجراءات نفسها.

مشاركة التقرير

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اشترك في نشرتنا الإخبارية الدورية

مزيد من المواضيع