«بيم ريبورتس» تنشر ملخصًا لأبرز أخبار السودان التي عملت عليها في شهر مارس

 

عملت بيم ريبورتس» ابتداءً من يناير الماضي على تقديم ملخص لأبرز الأخبار التي عملت عليها لمساعدة جمهورها في فهم طبيعة الحراك السياسي والعسكري في البلاد لشهر مضى، في خضم حرب المدن التي تعصف بالسودان لعام.

 

وخلال مارس الماضي، نشرت بيم ريبورتس أخبارًا شملت عددًا من الأحداث المؤثرة على كافة الصعد. أبرزها ملف المساعدات الإنسانية التي كانت الحكومة قد منعت دخولها عبر الحدود التشادية إلى دارفور بسبب اتهامها جهات ودول باستغلال الحدود لإمداد الدعم السريع بالأسلحة. ففي الأسبوع الأول من الشهر تراجعت الحكومة من قرار منع دخول المساعدات عبر تشاد لتحدد في وقت لاحق، منتصف مارس، مسارات دخول جوية وبرية وبحرية لاستلامها وإيصالها.

 

أما عسكرياً، تصدر تقدم الجيش الميداني في مدينة أم درمان غربي البلاد مقدمة الأحداث وسيطرته على مقر الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون وطرده الدعم السريع من أجزاء واسعة من المدينة.

 

في ولاية الجزيرة تضاعفت مأساة سكانها للشهر الخامس على التوالي بإنتهاج الدعم السريع سياسات أعنف في الولاية المنكوبة، إذ توالت بيانات التوثيق لانتهاكاتها طوال الشهر في ظل انقطاع التيار الكهربائي والمياه وانعدام الغذاء وانقطاع الإنترنت والاتصالات.

 

سياسياً، فقد شغل تنصيب أفراد على رأس إدارة مدنية في ولاية الجزيرة الرأي العام خاصة في ظل ارتباط الخطوة ببنود إعلان سياسي كانت قد وقعته قوى سياسية محسوبة على قوى إعلان الحرية والتغيير مع الدعم السريع، في ظل نشر هذه القوى بيانات خجولة لا تتماشى وحجم المأساة في الولاية واتهامها للدعم السريع بتجاوزه إعلان بنود أديس أبابا.

أبرز الأحداث في مارس:

 

 

قطر تدعو الأطراف السودانية المتحاربة إلى استئناف التفاوض دعت المندوبة الدائمة لدولة قطر بجنيف،هند عبد الرحمن مفتاح، الأطراف السودانية المتحاربة إلى تحكيم صوت العقل واستئناف التفاوض بغرض الوصول إلى اتفاق ينهي القتال ويجنب السودانيين المزيد من المعاناة.

 

وأكدت أثناء مخاطبتها الجلسة التفاعلية حول تقرير المفوض السامي لحقوق الإنسان بشأن السودان خلال أعمال الدورة الخامسة والخمسون لمجلس حقوق الإنسان بجنيف في الأول من مارس، على وقوف دولة قطر إلى جانب الشعب السوداني في الأوقات العصيبة التي يمر لها.

 

وزير يكشف عن خسائر تفوق الـ(5) مليارات دولار في قطاع النفط بسبب الحرب

 

قال وزير الطاقة والنفط السوداني، محي الدين نعيم، إن تملفة إعادة بناء القطاع تحتاج إلى أكثر من خمسة مليارات دولار بسبب التدمير الذي لحق به بسبب الحرب.

وكشف عن تدني الإنتاج النفطي مما تسبب في فقدان حوالي 7 ملايين برميل من خام النفط، مؤكداً أن التدمير الذي لحق بالقطاع استهدف مقدرات الشعب السوداني.

وأشار في مقابلة صحفية مطلع الشهر الحالي مع وكالة سونا للأنباء إلى فقدان البلاد حوالي 210 آلاف برميل من الخام النفط، مؤكداً أن التدمير الذي لحق بالقطاع استهدف مقدرات الشعب السوداني.

 

الحكومة السودانية ترفض طلباً لبرنامج الأغذية العالمي بإيصال المساعدات الإنسانية عبر تشاد

 

أكد وزير الخارجية المكلف، علي الصادق، رفض الحكومة السودانية، إدخال المساعدات الإنسانية عبر دولة تشاد قائلاً إنه بعد ثبوت استخدام الحدود التشادية في عمليات نقل الأسلحة لما وصفها بالمليشيا المتمردة،لا يمكن المساومة بأمن واستقرار البلاد.

جاء ذلك ردًا على حديث نائب المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمية، كارل سكاو، عن رغبة البرنامج استخدام الحدود التشادية لإيصال المساعدات الإنسانية خلال لقائه الصادق على هامش مشاركته في منتدى أنطاليا الدبلوماسي الذي انعقد في الفترة من الأول وحتى الثالث من مارس بدولة تركيا.

 

 «لعمامرة» يبحث مع مسؤولين أمريكيين سبل حل الأزمة السودانية 

 

أجرى المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى السودان، رمطان لعمامرة، مباحثات مع كل من مساعدة وزير الخارجية الأمريكي للشؤون الإفريقية مولي في والمبعوث الأمريكي الخاص الجديد إلى السودان، توم بيرييلو تتعلق بإنهاء الصراع المسلح في البلاد المندلع للشهر الحادي عشر على التوالي.

 

 وقال لعمامرة، في منشور على حسابه بمنصة X إنه عقد أول جلسة عمل مثمرة مع المبعوث الأمريكي الخاص الجديد إلى السودان، توم بيرييلو.

 

مقتل طبيب برصاص قوات الدعم السريع على  داخل مستشفى بولاية الجزيرة

 

أعلنت اللجنة التمهيدية لنقابة أطباء السودان مقتل طبيب في مستشفى المدينة عرب بولاية الجزيرة، جنوبي الخرطوم على يد قوات الدعم السريع.

وتعود تفاصيل الحادثة بحسب بيان اللجنة إلى أن الطبيب القتيل كان يجري عملية جراحية لأحد مصابي الأخيرة لكنه فارق الحياة لاحقاً،مما دفع الذين كانوا برفقته لإطلاق الرصاص على الأطباء.

 

مسؤولة أممية: السودان وافق على إدخال المساعدات الإنسانية عبر مناطق سيطرة الجيش

 

 أعلنت الأمم المتحدة أن السودان وافق على إدخال المساعدات الإنسانية عبر الحدود الدولية مع تشاد وجنوب السودان من خلال مناطق سيطرة الجيش، بعد أسابيع من رفض قائد الجيش وصول المساعدات الإنسانية لمناطق سيطرة الدعم السريع.

 

وقالت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في السودان، كليمنتاين نكويتا سالامي، في منشور على حسابها بمنصة X إن الحكومة السودانية أبلغتها خلال نقاشات في مقر وزارة الخارجية ببورتسودان ،إنها ستقوم بتسيير وصول المساعدات الإنسانية للبلاد.  

 

نقابة مهنية تدين حملات تستهدف الصحفيين السودانيين

 

أدانت نقابة الصحفيين السودانيين ماوصفتها بالحملات التي تشنها جهات قالت إنها معلومة لديها،تستهدف الصحفيين الذين يعملون في ” ظروف بالغة التعقيد” للقيام بأداء رسالتهم تجاه الرأي العام المحلي والعالمي.

وذكرت أنها رصدت تعرض الصحفي، لؤي عبد الرحمن، لحملة عنيفة مؤخرًا بمواقع التواصل الاجتماعي ،قالت أن الهدف منها اثناءه عن رصد الانتهاكات المروعة التي ترتكبها الدعم السريع في ولاية الجزيرة.

 

مسؤولة أمريكية تحث البرهان على ضمان وصول المساعدات الإنسانية.. و«الخارجية» تحدد المسارات

قالت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ن مديرتها، سامانثا باور، أجرت محادثة مع قائد الجيش، عبد الفتاح البرهان، حول الوضع الإنساني المتردي في السودان، بما في ذلك التحديات التي تواجه إيصال المساعدات المنقذة للحياة والأهمية الحاسمة لحماية المدنيين، وفق ما ذكر موقع الوكالة.

 

اجتماع بين «تقدم» والآلية الإفريقية لبحث سبل إنهاء الحرب في السودان 

 

عقدت الآلية الأفريقية رفيعة المستوى، اجتماعًا مع تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية «تقدم»  لبحث الحلول المفضية لإنهاء الحرب في السودان واستعادة التحول المدني الديمقراطي. 

وانخرطت الآلية الإفريقية في سلسلة اجتماعات مع قوى مدنية سياسية ومسلحة خلال الأسبوع الأول من مارس ابتدرتها بلقاء مع قائد الجيش عبد الفتاح البرهان في بورتسودان. 

 

قرار غير ملزم لمجلس الأمن الدولي بإيقاف القتال خلال شهر رمضان.. وروسيا تمتنع عن التصويت

 

 أجاز مجلس الأمن الدولي، الجمعة، القرار رقم«2724» المقدم من بريطانيا – غير ملزم – بإيقاف العمليات القتالية في السودان خلال شهر رمضان بتأييد 14 دولة وامتناع روسيا عن التصويت.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، قد ناشد بإيقاف العمليات القتالية في السودان خلال شهر رمضان، الأمر الذي رحب به قائد الجيش، عبد الفتاح البرهان لكنه «تساءل حول إمكانية تنفيذه».

 

السعودية ترحب بقرار وقف العدائيات في السودان.. وتجدد دعوتها لطرفي القتال لاستئناف محادثات جدة

 في استمرار لدعوات إيقاف العمليات العدائية خلال شهر رمضان، بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، رحبت وزارة الخارجية السعودية،بقرار مجلس الأمن الذي أجاز قرارًا، غير ملزم، بوقف المواجهات في شهر الصيام، داعيةً طرفي القتال لاسئتناف محادثات جدة.

 

وعبر البيان السعودي عن أمل المملكة بأن تلتزم كافة الأطراف السودانية بقرار مجلس الأمن بما يحافظ على السودان وأرواح شعبه وعلى روحانية الشهر الفضيل.

 

أمن البحر الأحمر ضمن أجندة لقاء بين وفد «تقدم» و«صناع رأي» مصريين

 

 وصف المتحدث الرسمي باسم تنسيقية القوى المدنية الديمقراطية «تقدم»، علاء الدين نقد، زيارة وفد التنسيقية بزعامة رئيس الوزراء السابق، عبد الله حمدوك، إلى العاصمة المصرية القاهرة، بأنها  زيارة لا بد منها، بعد «التطورات التي تحدث في الراهن الحالي وفي الحرب».

وكشف نقد عن عقد التنسيقية لقاءات، مع عدد من المثقفين وصناع الرأي المصريين والفاعلين السودانيين الموجودين بمصر لبحث سبل الوصول لحل سياسي سلمي تفاوضي يؤسس لسلام مستدام في البلاد.

وأشار إلى أن الحديث تناول العلاقات بين البلدين و«ماهية الحرب وأسبابها» بجانب ما وصفها بآثارها السالبة على السودان ودول الإقليم والجوار والأمن والسلم العالمي وأمن البحر الأحمر. 

 

«غوتيريش» يدعو لإسكات الأسلحة في السودان وغزة خلال شهر رمضان

 

 ناشد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، باحترام روح شهر رمضان بإسكات الأسلحة في غزة والسودان.

وفي اليوم الأول لشهر رمضان تجددت المواجهات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في مدن العاصمة الخرطوم اللذين يتقاتلا للشهر الحادي عشر على التوالي. 

وكان طرفا القتال قد رحبا بدعوة الأمين العام للأمم المتخدة بوقف القتال خلال شهر رمضان، لكنهما وضعا شروطًا لذلك.

 

الجيش السوداني يسيطر على الإذاعة ويقترب من إنهاء حرب الشوارع في أم درمان

 

 سيطر الجيش السوداني، اليوم، على مقر الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون وأصبح على مقربة من إنهاء حرب الشوارع في مدينة أم درمان غربي العاصمة الخرطوم. 

وقال الجيش السوداني في بيان إنه بمعية القوات النظامية الأخرى انتزع مقر الهيئة القومية للإذاعة والتلفزيون «ذاكرة ووجدان الأمة السودانية».

 

 «الدعم السريع» توطن المأساة بولاية الجزيرة وتحولها إلى بقعة منسية 

 

مع قدوم شهر رمضان قالت لجان مقاومة الحصاحيصا إن ولاية الجزيرة ما زالت تعاني من انقطاع التيار الكهربائي والمياه ونقص حاد في السلع الاستراتيجية وسط استمرار انقطاع شبكات الإنترنت، مشيرةً إلى أن الوضع دفع كثير من المواطنيين لمغادرة المدينة بسبب ظروف الحرب.

كما نشرت لجان مقاومة ود مدني تقريرًا بالأوضاع في الولاية الثلاثاء ،ثاني أيام رمضان، أوضحت فيه استمرار انتهاكات الدعم السريع بحق المواطنين ومواصلتها عمليات اقتحام القرى وما يترتب عليها من قتل ونهب وسلب بينها حوادث نهب مسلح للمسافرين عبر طريق المناقل – سنار، وطريق رفاعة – القضارف (البطانة) بواسطة قطاع الطرق بمعاونة الدعم السريع.

 

«الحرية والتغيير»: النظام البائد يتحدث بلسان الجيش ويستغل نفوذه داخله لإجهاض محاولات إيقاف الحرب 

 

 حذّرت قوى إعلان الحرية والتغيير مما وصفته بتصاعد النشاط الهدام لعناصر النظام البائد الذين قالت إنهم أشعلوا حرب 15 أبريل 2023 لتكون غطاءً لمشروعهم «الاستبدادي العنصري».

جاء ذلك عقب اجتماع عقدته بمنزل زعيم حزب الأمة السابق، الصادق المهدي  بالعاصمة المصرية القاهرة، الجمعة، تناولت فيه تطورات الساحة السياسية في السودان على ضوء استمرار تصاعد وتيرة الحرب.

 

الجيش يتحدث عن فترة انتقالية بعد الحرب بقيادة البرهان.. ووزير سابق: الهدف ترسيخ سلطة عسكرية استبدادية

 

  قال مساعد قائد الجيش السوداني، ياسر العطا، السبت، إن الجيش لن يسلم السلطة إلى قوى سياسية مدنية من دون انتخابات. 

في وقت انتقد وزير شؤون مجلس الوزراء السابق والقيادي بتنسيقة القوى الديمقراطية المدنية «تقدم»، خالد عمر تصريحات الرجل الثالث في الجيش وقال إن من بين أهداف الحرب ترسيخ سلطة عسكرية استبدادية.

 

سيطرة الجيش على منطقة أم درمان القديمة تنهي حصارًا على «الفتيحاب» استمر حوالي ثمانية أشهر 

 

  أنهى ربط الجيش السوداني قواته في شمال وجنوب أم درمان وسيطرته على المدينة القديمة، حصارًا استمر لحوالي 8 أشهر على منطقة الفتيحاب وعدد من الأحياء المجاورة لسلاح المهندسين. 

وكانت لجان مقاومة الفتيحاب بمدينة أم درمان أعلنت في تقرير ، انفراج الحصار الذي كان مفروضًا على المنطقة المتخامة للخرطوم منذ يوليو الماضي، بعد تقدم الجيش الأخير في أم درمان.

وذكرت أنه بعد فك الحصار توفر الغذاء والدواء وأصبحت حركة تنقل المواطنين أسهل في الدخول والخروج بعد طرد الدعم السريع من وسط أم درمان وتراجعها إلى غرب وجنوب المدينة.

 

مباحثات بين وزير الخارجية المصري والمبعوث الأمريكي الخاص إلى السودان

 

 أجرى ،وزير الخارجية المصري، سامح شكري والمبعوث الأمريكي الخاص إلى السودان، توم بيرييلو، الاثنين، مباحثات في القاهرة بشأن الأزمة التي تعصف بالبلاد للشهر الثاني عشر على التوالي.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، أحمد أبو زيد، إن الوزير شكري أعرب للمبعوث الأمريكي عن ترحيب بلاده بتوليه منصبه وحرصه على زيارة القاهرة في أول جولة خارجية له بعد توليه منصبه، و«ما يمثله ذلك من إدراك لما تمثله مصر من رقم فاعل ومحورى فى حل الأزمة في السودان». 

 

اشتباكات دامية بين الجيش والدعم السريع في بابنوسة لليوم الرابع تواليًا

 

  قال مصدر محلي من ولاية غرب كردفان لـ«بيم ريبورتس» إن مدينة بابنوسة التي تشهد معارك بين الجيش والدعم السريع منذ فترة، أصبحت منطقة خالية من السكان تمامًا ومدمرة ومحروقة بسبب الاشتباكات بالأسلحة الثقيلة  وغارات الطيران الحربي المكثفة عليها بشكل يومي.

وذكر  المصدر أن قيادة الفرقة 22 مشاة ببابنوسة محاصرة من قبل الدعم السريع، ومع ذلك ما يزال الجيش ما زال يحكم قبضته على الحامية ويستمر في صد الهجمات المتتالية عليها.

 

عودة الهدوء إلى الفاشر بعد غارات جوية للجيش على مناطق تجمعات الدعم السريع 

 

عاد الهدوء النسبي إلى مدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور بعد ليلة شن فيها الطيران الحربي التابع للجيش غارات جوية على تمركزات الدعم السريع بعد منتصف اليوم شرقي المدينة استمرّ مايزيد عن نصف ساعة ،فيما قال شهود عيان إن الأخيرة ردت بالمضادات الأرضية.  

وتسببت الغارات الجوية في حدوث حرائق في الأحياء الشرقية بالفاشر، فيما لم تحدث أي خسائر في الأرواح.فيما طالت غارات الطيران الحربي مدينة كبكابية وقاعدة الزرق العسكرية بولاية شمال دارفور.

 

مسؤولة أمريكية تدعو إلى تحرك عاجل لمعالجة الأزمة الإنسانية في السودان

 دعت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد، إلى تحرك عاجل لمعالجة الأزمة الإنسانية في السودان، مشيرة إلى الحاجة الماسة للمساعدات الإنسانية والوصول غير المقيد لها. 

وأكدت في خطاب أمام مجلس الأمن الدولي،أن 18 مليون سوداني يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد، وأن الوضع قد يتدهور إلى كارثة إنسانية إذا لم يتم التحرك الفوري.

 

«الدعم السريع» ترفض وصول المساعدات الإنسانية إلى دارفور عبر طريق «الدبة»

 

أكدت قوات الدعم السريع التي تقاتل الجيش السوداني منذ أبريل الماضي، أنها لن تسمح بأن يتم اتخاذ المساعدات الإنسانية لإمداد من وصفتهم بكتائب النظام السابق بالسلاح والذخائر خدمةً لأجندتهم الحربية أو مخططاتهم العسكرية.

وأتى رفض الدعم السريع بعد ساعات من إعلان حاكم إقليم دارفور ورئيس حركة جيش تحرير السودان، مني أركو مناوي عقده اتفاقًا مع منظمات أممية لإرسال المساعدات الإنسانية إلى دارفور عبر طريق الفاشر – الدبة ومنها إلى بقية الإقليم.

 

مسؤول حكومي :«يونيسيف والصليب الأحمر» تتعهدان بتأهيل محطات مياه الخرطوم 

 

أعلن المدير العام لهيئة مياه ولاية الخرطوم، محمد علي العجب، عن التزام منظمة اليونيسيف والصليب الأحمر الدوليتين بتوفير قطع الغيار ومضخات المياه والاحتياجات الضرورية لمحطات المياه بالولاية.

وطالب المنظمات الوطنية بالوقوف بجانب الهيئة لإعادة تأهيل وتشغيل المحطات بالولاية.

 

«طوارئ بابنوسة»: مقتل طفلين وإمرأة في هجمات للطيران الحربي التابع للجيش 

 

أعلنت غرفة طوارئ بابنوسة مقتل طفلين وامرأة وإصابة خمسة آخرين في هجوم للطيران الحربي التابع للجيش السوداني على إحدى القرى القريبة من المنطقة.

وأشارت غرفة الطوارئ إلى عدم وجود أية قوات تابعة للدعم السريع بالقرى والأرياف التي هاجمها الجيش مؤخرًا، فيما لم تتمكن «بيم ريبورتس» من الحصول على تعليق فوري من الجيش.

 

انقطاع التيار الكهربائي لليوم الخامس توالياً يفاقم المعاناة المعيشية لمواطني شرق النيل 

 قالت غرفة طوارئ شرق النيل، السبت، إن المنطقة تعاني من انقطاع تام للتيار الكهربائي والإمداد المائي لليوم الخامس على التوالي مع تواصل انقطاع شبكات الاتصال والإنترنت لما يقارب الأربعين يومًا.

وكشفت عن أحوال إنسانية صعبةً يعايشها السكان بانقطاع التيار الكهربائي الذي نتج عنه أيضاً توقف طلمبات المياه، مشيرة إلى أن السكان اضطروا في بعض المناطق إلى سحب المياه من الآبار يدويًا بالطرق البدائية، فضلًا عن قطعهم مسافاتٍ طويلة لجلب المياه.  

 

وزير الصحة السوداني : «11» مليار دولار أمريكي حجم الدمار والخراب الذي طال قطاع الصحة

 

 أطلق الوزير الصحة السوداني، هيثم محمد إبراهيم، نداء لتأهيل وإعمار 25% من المستشفيات بالبلاد تشمل المستشفيات المرجعية الأساسية التى تضم تخصصات زراعة الكلى والرنين المغنطيسى والأورام، مقدرًا حجم الدمار والتخريب الذي طال القطاع الصحي بـ(11) مليار دولار أمريكي.

وأشار إلى أن ‎ %‎75من المستشفيات التابعة للصحة طالها التخريب وتم نهب الأحهزة وهي تعمل جزئيًا في الوقت الحالي، موضحًا أن هناك بعض المستشفيات مثل مستشفى الحصاحيصا ومستشفيات دارفور تدمرت كليًا.

 

«مناوي» يعلن بدء وصول المساعدات الإنسانية إلى دارفور عبر «الدبة»

 

 أعلن حاكم إقليم دارفور ورئيس حركة جيش تحرير السودان، مني أركو مناوي، بدء دخول المساعدات الإنسانية إلى الإقليم عبر الحدود التشادية والولاية الشمالية.

وقال مناوي في منشور على حسابه بمنصة  X ،الاثنين، إن 17 شاحنة محملة بمختلف أنواع الأغذية والأدوية عبرت نقطة الطينة الحدودية إلى الفاشر عبر مليط.

 

«لجان مقاومة»: مقتل وإصابة 23 شخصاً في قصف جوي للجيش السوداني على عدة أحياء ب «الفاشر»

 

أعلنت تنسيقيات لجان المقاومة بالفاشر مقتل 9 أشخاص وإصابة 13 آخرين في قصف للطيران الحربي التابع للجيش السوداني.

وقالت تنسيقية لجان مقاومة الفاشر إن الهجمات استهدفت مدينتي كتم والفاشر في اتجاهات مختلفة شمالاً وشرقاً وجنوباً في أحياء (الوفاق، شرق حي الوحدة والمصانع)، مشيرةً إلى تدمّير المنازل السكنية ونزوح المواطنين.



الجيش يدعو المواطنين للإبتعاد عن أماكن تجمعات الدعم السريع ويعتبرها أهدافاً مشروعة لقواته الجوية 

 

دعا الجيش السوداني المواطنين للابتعاد عن مناطق تجمعات قوات الدعم السريع بمختلف أنحاء البلاد والتي قال إنه يعتبرها أهدافًا عسكرية مشروعة لضربات قواته الجوية.

واتهم بيان الجيش الدعم السريع  بتعمدها اتخاذ المدنيين دروعًا بشرية وذلك من خلال استخدامهم للمنازل والأعيان المدنية مواقع عسكرية على غرار ما يجري بجنوب كردفان وشمال وشرق دارفور وكل مناطق وجودهم، وفق ما قال.

 

المبعوث الأمريكي الخاص للسودان :أيّ من طرفي الحرب ليس في وضع يمكنه من تحقيق النصر المطلق

 

قال المبعوث الأمريكي الخاص للسودان، توم بيريلو، إن المحادثات الرسمية الهادفة إلى إنهاء الحرب في السودان قد تُستأنف منتصف أبريل، مع اكمال الحرب عامها الأول.

وأكد بيريلو في تصريحات صحفية، أن عددًا من العوامل قد تغيرت على الأرض مما يجعل هذه اللحظة أكثر وعدًا للتوصل إلى حل على الرغم من فشل جولات المحادثات السابقة في تحقيق نهاية دائمة للقتال، إلا أنه يرى أن الاحتمالات لا تزال غير مواتية للغاية.

 

 

« مقاومة مدني»: مقتل 43 شخصاً بالجزيرة في موجة عنف ثالثة بواسطة الدعم السريع

 

أعلنت لجان مقاومة ود مدني جنوبي العاصمة السودانية الخرطوم مقتل 43 شخصًا بواسطة قوات الدعم السريع بـ28 قرية في ولاية الجزيرة خلال الفترة من أول رمضان وحتى الخامس عشر منه، في موجة عنف ثالثة عدّتها الأوسع. 

وأكدت  أن موجة العنف الثالثة هذه تعد الأوسع، مشيرة إلى أنها طالت كافة محليات الولاية دون استثناء مع الإمعان في قهر وإرهاب وإفقار المواطنين العزل، مشيرة إلى تعرض آلاف الأسر إلى مخاطر الجوع بعد نهب مخزونات المحاصيل الغذائية وقطع طرق الإمداد وتدمير الأسواق.

 

حركة مسلحة بإقليم دارفور تعلن عن «مجاعة شديدة» في مناطق سيطرتها 

 

 أعلنت السلطة المدنية التابعة لحركة جيش تحرير السودان بزعامة عبد الواحد النور، عن حالة مجاعة شديدة تجتاح مناطق سيطرتها في جبل مرة بإقليم دارفور غربي البلاد.

وفي أواخر نوفمبر الماضي في أعقاب مشاركتها في مؤتمر القضايا الإنسانية الذي انعقد في العاصمة المصرية،القاهرة، أوضحت الحركة عبر ممثلها، كمال عبد العزيز، أن موجات النزوح الأخيرة لآلاف المحتمين بمعاقل سيطرتها بجبل مرة بإقليم دارفور، أكبر من إمكانياتها.

وطالبت المنظمات الدولية والإقليمية والوطنية بالتدخل العاجل لتوفير المساعدات الإنسانية للنازحين.



صراع في حزب الأمة القومي بشأن بيان يرفض خطوة تأسيس الدعم السريع «إدارة مدنية» بالجزيرة 

 

رفض حزب الأمة القومي في بيان أرسلت لـ«بيم ريبورتس» نسخة منه، إعلان قوات الدعم السريع ما أسمته بمجلس التأسيس المدني بولاية الجزيرة جنوب العاصمة السودانية الخرطوم والذي قال إن على سدته وعضويته منتسبين للحزب. 

لكن مع ذلك، قالت القيادية في الحزب رباح الصادق المهدي، إن الصفحة الرسمية للحزب بمنصة فيسبوك رفضت نشر البيان بحجج واهية. 

 

أول توتر عسكري بين حركة جيش تحرير السودان والدعم السريع منذ اندلاع الحرب 

 

نشب أول توتر عسكري بين حركة جيش تحرير السودان بزعامة عبد الواحد نور وقوات الدعم السريع عندما هاجمت الأخيرة رتلًا للأولى عند مدخل مدينة الفاشر.

وأعلنت الحركة التي تتخذ من منطقة جبل مرة بإقليم دارفور معقلًا لها مقتل وجرح وأسر عدد من جنودها بواسطة قوات الدعم السريع في بوابة حلوف عند مدخل مدينة الفاشر، فيما التزمت الأخيرة الصمت تجاه الحادثة.

يأتي اصطدام قوات الدعم السريع مع حركة جيش تحرير السودان التي أعلنت موقفًا محايدًا منذ اندلاع الحرب في منتصف أبريل الماضي الحرب  في خضم إعلان حركات أخرى قتالها إلى جانب الجيش.

 

«تقدم» تتهم الدعم السريع بخرق إعلان أديس أبابا 

 

 اتهمت تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية «تقدم»،  قوات الدعم السريع بخرق إعلان أديس أبابا الموقع بين الطرفين في يناير الماضي، مشيرة إلى انتهاكتها بولاية الجزيرة جنوبي العاصمة السودانية الخرطوم.

وطالبت «تقدم» في البيان قوات الدعم السريع الاعتراف بجرائمها في ولاية الجزيرة و«الالتزام بعدم تكرار هذه الانتهاكات ووقفها بشكل فوري وحاسم».

 

«لجنة المعلمين»بالبحر الأحمر تعلن عن عقبات تواجه فتح المدارس بالولاية

اعتبرت لجنة المعلمين السودانيين بولاية البحر الأحمر شرقي البلاد، أن قرار والي الولاية، مصطفى محمد نور محمود، بفتح المدارس ابتداءً من 14 أبريل المقبل مخاطرة بالأطفال والتقويم الدراسي.

وقالت إنها سبق وطرحت رؤيتها لفتح المدارس، موضحة أن ما يربو على 122 مدرسة ودور إيواء للنازحين لم يذكر قرار الوالي السبل لحل قضيتهم، بالإضافة للبيئة الدراسية والكتاب المدرسي، مشيرةً إلى أن هذه المشكلات مهدد لاستمرار العملية التعليمية.

 

مشاركة التقرير

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اشترك في نشرتنا الإخبارية الدورية

مزيد من المواضيع