الجيش يستعيد السيطرة على منطقة استراتيجية شرقي مدينة الأبيض بشمال كردفان

7 مايو 2024 – اندلعت مواجهات مسلحة عنيفة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، الثلاثاء، في محورين من مدينة الأبيض عاصمة ولاية شمال كردفان، أسفرت عن استعادة الجيش لمقر شرطة الاحتياطي المركزي غربًا وتقدمه شرقًا نحو مدينة الرهد بعد سيطرته على جبل كردفان.

ويسعى الجيش السوداني لربط ولايتي النيل الأبيض وشمال كردفان عبر الطريق القومي حيث تقدمت قواته من مدينة تندلتي بولاية النيل الأبيض في اتجاه مدينة أم روابة بشمال كردفان.

وقال الجيش السوداني في مقطع فيديو نشره على صفحته الرسمية بمنصة فيسبوك، إن قوات الفرقة الخامسة -الهجانة- «طّهرت جبل كردفان من قوات الدعم السريع ودحرتها قبل أن تكبدها خسائر فادحة في الأرواح والعتاد»، بالإضافة إلى تمشيط الطرق والمناطق الحيوية.


وأكد – أيضًا – أن قوات الفرقة الخامسة الهجانة بسطت سيطرتها على كافة المحاور بمدينة الأبيض بما فيها مقر الاحتياطي المركزي، بينما لم تعلق قوات الدعم السريع على الفور بشأن تصريحات الجيش.


وخلال الأسبوع الحالي، قصف الطيران الحربي التابع للجيش السوداني، للمرة الأولى، مدينة الرهد القريبة من الأبيض والتي تسيطر عليهما قوات الدعم السريع منذ عدة أشهر.


و شمال كردفان، الواقعة وسط البلاد تمثل موقعًا استراتيجيًا يربط ولايات الغرب والوسط بما في ذلك العاصمة السودانية الخرطوم.


ومن شأن بسط أي طرف سيطرته على طريقها القومي الرئيسي أن يغير في معادلة الحرب، بما في ذلك إقليم دارفور وولايات: الخرطوم، الجزيرة والنيل الأبيض وغرب وجنوب كردفان.


وتمثل ولاية شمال كردفان التي يسيطر الجيش على عاصمتها مدينة الأبيض، الشريان الحيوي، لخطوط إمداد قوات الدعم السريع من دارفور وإلى العاصمة السودانية الخرطوم.


والفرقة الخامسة مشاة «الهجانة» واحدة من أولى وحدات الجيش السوداني الذي تأسس قبل نحو مائة عام وتشابه في طريقة قتالها قوات الدعم السريع حيث تتميز بوجود قوات سريعة الحركة.

مشاركة التقرير

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اشترك في نشرتنا الإخبارية الدورية

مزيد من المواضيع