«الدعم السريع» تعتقل عضو لجان مقاومة بمنطقة العشرة جنوب العاصمة السودانية

8 مايو 2024 – أعلنت تنسيقية لجان مقاومة الخرطوم، الأربعاء، عن اعتقال قوات الدعم السريع عضو لجان مقاومة، حي العشرة جنوب العاصمة السودانية، عبدالرحمن ديجانقو أمس الثلاثاء.

وحمّلت التنسيقية الدعم السريع على مستوى قيادتها ومنسوبيها في حي العشرة الذين قالت إنها تعرفهم فردًا فردًا، مسؤولية سلامة المعتقل.

وأضافت «نؤكد على تحركنا في الأصعدة الإعلامية والقانونية والحقوقية للدفاع عن الرفيق معاوية وتعرية وفضح عنف وفاشية وتجاوزات مليشيا الدعم السريع وتمليك كل المنابر الإقليمية والدولية واقع أنها عصابات إجرامية متفرقة يصفي عضويتها من خلالها خلافاتهم الشخصية مع الأبرياء من المدنيين بلا ضابط أو رادع».

وذكرت أن حرية «ديجانقو» حق مشروع وليست منحة مطالبة بإطلاق سراحه فورًا ودون إبطاء قبل أن تتوعد بالرد بالصورة التي تقدرها في حالة الإصرار على التحفظ عليه أو التعرض لسلامته بأي صورة.

ومنذ أبريل العام الماضي، رافقت المعارك الدائرة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع عمليات اختفاء لمدنيين، فيما تتهم منظمات طوعية وحقوقية الطرفين بالتورط في عمليات احتجاز واعتقال غير قانونية بحق مدنيين خاصة الذين يرفعون شعارات إيقاف الحرب.

وفي تقرير لها، منتصف فبراير الماضي، أشارت المجموعة السودانية لضحايا الاختفاء القسري، إلى «اختفاء أكثر من 990 شخصًا خلال الحرب الحالية، بينهم 95 امرأة».

ولفت التقرير إلى أن «أكثر حالات الاختفاء، رُصدت في مدن: ود مدني والحصاحيصا والكاملين بولاية الجزيرة، وجبل الأولياء بولاية الخرطوم، والرهد بولاية شمال كردفان».

واتهمت المجموعة السودانية لضحايا الاختفاء القسري، قوات الدعم السريع باحتجاز مئات المدنيين قسريًا، في ظروف قاسية، مشيرة إلى أن عمليات الاحتجاز غير القانوني تزيد كلما استولت قوات الدعم السريع على منطقة جديدة.

مشاركة التقرير

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اشترك في نشرتنا الإخبارية الدورية

مزيد من المواضيع
Uncategorized

 ما حقيقة الصورة المتداولة لقناة الحدث والتي تنص على أن الخلافات تحتدم    بين الجيش وحركة تحرير السودان بقيادة مناوي ؟

 ما حقيقة الصورة المتداولة لقناة الحدث والتي تنص على أن الخلافات تحتدم بين الجيش وحركة تحرير السودان بقيادة مناوي ؟ مفبرك تداول عدد من الحسابات

المزيد