ما مدى صحة قائمة الأفارقة الأكثر فساداً التي تبوأ فيها البرهان المركز الثالث؟

إذا لم يكن لديك الوقت الكافي للاطلاع على قصتنا في «مرصد بيم» اليوم، إليك الخلاصة:

ما مدى صحة قائمة الأفارقة الأكثر فساداً التي تبوأ فيها البرهان المركز الثالث؟

في خواتيم سبتمبر المنصرم، وعلى موقع التواصل الاجتماعي، تويتر، نشر حساب يُعرف باسم Global Corruption Tracker أو (متتبع الفساد العالمي)، تغريدة جاء فيها (فيما يلي أهم 10 من القادة الأفارقة الأكثر فساداً، وفقًا لاستطلاعنا الأخير).

وتصدّر القائمة المنشورة اسم الرئيس الصومالي محمد عبد الله فرماجو، أعقبه في الترتيب رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت، وحل عبد الفتاح البرهان ثالثاً في القائمة التي أسبغت عليه نعت (رئيس – السودان)، متقدماً على رئيس غينيا بيساو، عمر سيسوكو إمبالو صاحب المركز الرابع.

القائمة تم تداولها في السودان اليومين الماضيين بكثافة؛ وحُظيت بحوالي 303 إعادة تغريد في الصفحة الأم التي اندلعت منها على تويتر، بالاضافة لمئات الردود وعلامات الإعجاب؛ بخلاف آلاف التعليقات عليها في بلدان أخرى.

كما وجدت التغريدة حظها من الانتشار عبر صفحات ومجموعات وحسابات شخصية كثيرة في فيسبوك، مثل مجموعة (معاً لدعم لجان المقاومة)، التي يتابعها حوالي 206 ألف‏ عضو، و(الفتيل _السوداني)، وهي مجموعة ‏عامة‏ يؤمّها أكثر من 109 ألف‏ عضو، و(صوت التغيير)، و(شبكة رصد السودان)، التي يتابعها حوالي 128.171 شخصاً حتى لحظة إعداد التقرير.

وطبقاً للسيرة التعريفية المنشورة ضمن صفحة (متتبع الفساد العالمي)، فإنّ (المتتبع) يغطي 198 دولة، “ويقدم نظرة عامة شاملة عن حالة الفساد في جميع أنحاء العالم بناءً على 30 متغيراً”، كما تقول البايو، دون الخوض في مزيد من التفصيلات حول هذه المتغيّرات.

وبمراجعة صفحة (المتتبع) التي أنشئت العام الماضي، بتاريخ مايو 2020، ويتابعها زهاء 3 ألف شخص، لم تعثر أي تغريدة أخرى متاحة للجمهور، رغم أنّ سجل تغريدات الحساب على الهيدر يشير إلى أنّ هناك أكثر من 6298 تغريدة منشورة منذ إنشائه قبل حوالي 16 شهراً، أي بمعدل 13 تغريدة يومياً تقريبا.

وخلال عملية مسح عام للقائمة لاحظت بيم ريبورتس أنّ الاسم رقم 6 في القائمة يحمل وصف (رئيس الوزراء – بوروندي)، واسمه طبقاً للقائمة (غيرفي أُنديراكوبوكا)، مع أنّ رئيس وزراء بوروندي هو (آلانجيلوم بينونى)، فيما يضطلع (غيرفي أُنديراكوبوكا) القائد المتمرّد السابق بأعباء وزارة الداخلية منذ 23 يونيو العام الماضي.

وطبقاً لاستقصاء بيم كذلك فإنّ شاغل الرقم 8 في القائمة هو الجنرال المتقاعد بالجيش النيجيري توكور يوسف بوراتاي، الذي أسبغ عليه (المتتبع) صفة (رئيس أركان الجيش)، رغم أنّ منصب رئيس أركان الجيش النيجيري اعتلى سدّته من بعده جنرالين؛ آخرهما هو الفريق فاروق يحي، فيما يشغل توكور يوسف حالياً منصب سفير نيجيريا لدى جمهورية بنين.

وحتى ساعة إعداد التقرير لم تتلق بيم ريبورتس أيّ ردود أو توضيحات من Global Corruption Tracker، حول هذه المعلومات، رغم محاولاتنا الدؤوبة للتواصل مع مديري الصفحة عبر خاصية الرسائل المباشرة، ولا عن استفساراتنا حول أي معلومات إضافية تخصّ المسح، ولا المنهجية التي اتبعت لإجرائه.

الخلاصة:

ما مدى صحة قائمة الأفارقة الأكثر فساداً التي تبوأ فيها البرهان المركز الثالث؟

مفبركة

مشاركة التقرير

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اشترك في نشرتنا الإخبارية الدورية

مزيد من المواضيع
مرصد بيم

ما حقيقة الصور المتداولة حول إسقاط طائرتي درون استخدمتا لإطلاق (البمبان) على المتظاهرين؟

ما حقيقة الصور المتداولة حول إسقاط طائرتي درون استخدمتا لإطلاق (البمبان) على المتظاهرين؟ مفبرك تداولت العديد من الصفحات والحسابات الشخصية على موقع فيسبوك صورة تبين

المزيد
مرصد بيم

ما حقيقة المنشور المنسوب للإعلامي (عمرو أديب) حول إيجاد بديل للبرهان يحقق المصالح المصرية في السودان؟

ما حقيقة المنشور المنسوب للإعلامي (عمرو أديب) حول إيجاد بديل للبرهان يحقق المصالح المصرية في السودان؟ مفبرك تداول العديد من مرتادي موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك

المزيد