ما حقيقة تعطل خدمات فيسبوك بسبب اختراق المراهق الصيني “صن جو سي”؟

إذا لم يكن لديك الوقت الكافي للاطلاع على قصتنا في «مرصد بيم» اليوم، إليك الخلاصة:

ما حقيقة تعطل خدمات فيسبوك بسبب اختراق المراهق الصيني “صن جو سي”؟

أعقاب توقف خدمات تطبيقات فيسبوك وإنستغرام وواتساب على نطاق عالمي، لحوالي 7 ساعات مساء أمس الإثنين وحتى فجر اليوم الثلاثاء، تداول مرتادو مواقع التواصل الاجتماعي خبراً مفاده أن مراهقاً، صيني الجنسية، في الثالثة عشر من عمره يدعى (صن جي سو) هو من قام بإختراق مراكز بيانات شركة فيسبوك وتعطيلها، ناحلين الادعاء إلى وكالة أنباء رويترز، ومرفقين مع الخبر صورة المراهق المزعوم.

وراجت أنباء الهاكر الصيني في العديد من الصفحات والمجموعات المحلية مثل “سودانيز” التي يتابعها ما يزيد عن 104 ألف متابع، وصفحة “بلادي حقول” التي يبلغ عدد متابعيها أكثر من 90 ألف متابع، بالاضافة لعشرات الصفحات الأخرى.

في الأثناء تداول الكثيرون عبر واتساب الصورة المقتطعة للمزاعم، المنسوبة لرويترز، كما تلقفتها الكثير من المجموعات مثل مجموعة “المصممين والمبرمجين السودانيين“، التي تمت مشاركة الخبر بها عدة مرات من قبل أعضاء المجموعة.

وطبقاً لاستقصاء بيم ريبورتس فإنّ الخبر غير موجود بوكالة رويترز، كما أنّ البحث العكسي للصورة المصاحبة للخبر يبيّن أنّ صاحب الصورة فعلاً من المتخصصين في اختراق الشبكات والمخدمات التقنية، لكنه يدعى (وانق زهنق يانق)، وليس (صن جي سو)، فيما يشير تاريخ الصورة المتداولة اليوم إلى أنّها ملتقطة منذ سبع سنوات، ويومها كان عمره ثلاث عشرة عاماً بالفعل، بيد أنّ عمره الآن يناهز 20 عاماً.

وفي أول تعليق منه قال رئيس شركة فيسبوك، الملياردير الأمريكي، مارك زوكربيرغ، في منشور بثه عبر فيسبوك: “خدمات فيسبوك وإنستغرام وواتس آب وماسينجر تعود الآن للعمل في الإنترنت.. أعتذر للاضطراب الذي حدث، أعرف مدى اعتماديتكم على خدماتنا للبقاء على اتصال بمن تحبون”

إلى ذلك قال بيان صادر عن نائب رئيس قسم البنية التحتية بفيسبوك إنّ سبب تعطل الخدمة هو تغيير خاطئ في إعدادات الشبكة.

وفي يوليو الماضي اتهمت الولايات المتحدة الصين بشن هجمات إلكترونية شديدة العدوانية، وكشفت أن الصين قد تحولت إلى خصم رقمي أكثر تعقيدا ونضجا من ذلك الذي أذهل المسؤولين الأمريكيين قبل عقد من الزمن.

 

الخلاصة:

 ما حقيقة تعطل خدمات فيسبوك بسبب إختراق المراهق الصيني “سن جو سي”؟

مفبرك

 

 

 

مشاركة التقرير

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اشترك في نشرتنا الإخبارية الدورية

مزيد من المواضيع
سياسي

كيف تحولت الوثيقة الدستورية إلى توازن حرج على حافة التحول الديمقراطي والانقلاب العسكري؟

في الذكرى الثالثة لتوقيع الوثيقة الدستورية، بين قوى الحرية والتغيير والمجلس العسكري الانتقالي المحلول، والتي كان من المؤمل أن تمهد الطريق إلى تحول ديمقراطي ينتهي

المزيد