ما صحة المنشور الرائج حول انقسام القمر الذي أعلنته ناسا؟

ما صحة المنشور الرائج حول انقسام القمر الذي أعلنته ناسا؟

تداول العديد من مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) منشوراً يدعي بأن المركز الوطني للملاحة الجوية وإدارة الفضاء الأمريكي، المعروف بـ(وكالة ناسا) قد أعلن عن أنه سينشق القمر عند التاسعة من مساء اليوم 17 مايو. وأرفق المتداولون صوراً لبعض تضاريس القمر التي توضح ما تبدو أنها أودية.

للتأكد من صحة المعلومات التي ادعاها مروجي  المنشور، تقصى فريق البحث في (بيم ريبورتس) في موقع (ناسا)، لم يجد الفريق محتوى يشير إلى صحة الإدعاء بأن وكالة (ناسا) قد نشرت أن القمر سينشق بتاريخ (17 مايو 2022م الساعة 9 مساء).

أيضا، استخدم فريق البحث تقنية البحث العكسي للصور لمعرفة حقيقة الصور المتداولة، وجد فريق البحث، أن الصورة ملتقطة من ضمن رحلة لمسبار قمري يخص وكالة (ناسا) بالعام 2010م، و ذكرت (ناسا) حينها أنها اكتشفت بعض الانجرافات في قشرة القمر، التي تشير إلى أن القمر “يتقلص”.

باستخدام تقنية البحث العكسي أيضاً، وجدنا أن صورة انشقاق البدر المكتمل التي روج لها المنشور المتداول، قد نشرت من قبل في الأعوام السابقة، وهي صورة مفبركة وغير حقيقية.

الخلاصة

ما صحة المنشور الرائج حول انقسام القمر الذي أعلنته ناسا؟

مفبرك

مشاركة التقرير

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اشترك في نشرتنا الإخبارية الدورية

مزيد من المواضيع
سياسي

كيف يلعب التوثيق دوراً مهماً في فضح انتهاكات قوات الأمن وعمليات تحقيق العدالة؟

مع تصاعد وتيرة الاحتجاجات المناهضة لحكمه، للشهر الثاني على التوالي، بأنحاء السودان المختلفة، في يناير 2019م، اتهم الرئيس المخلوع، عمر البشير، من وصفهم بـ”المندسين” بقتل المتظاهرين.

المزيد