شبكة جديدة من الحسابات المزيفة لترويج محتوى صفحة (حميدتي) في (فيسبوك)

في هذا التقرير، نعرض شبكة جديدة من الحسابات المزيفة حديثة النشأة، مرتبطة بصفحة قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو. قبل الخوض في تفاصيل الشبكة، يجدر بنا الإشارة إلى أن (مرصد بيم) قد نشر تقريرين من قَبل عن شبكات تروج لأنشطة الدعم السريع في موقعي (تويتر) و(فيسبوك)، مستخدمين أسلوب (السلوك الزائف المنسق).

سلوك زائف منسق:

كما ذكرنا في تقارير سابقة، فقد عرَّفت شركة (ميتا) المالكة لـ (فيسبوك) السلوك الزائف المنسق على أنه: “سلوك يحوي جهودًا منسقة للتلاعب بالنقاش العام، لتحقيق هدف إستراتيجي، عبر حسابات زائفة”.

 

تركز (ميتا) في محاربتها للتلاعب بالمحتوى، على السلوك، لا على المحتوى نفسه. وذلك لأن المحتوى من الممكن أن يكون حقيقيًا، ولكن طريقة نشره والتفاعل معه يمكن أن تؤثر على النقاش العام، مِن ثَّمَ فمن الممكن أن يكون ذا أثر حقيقي على مجريات الأحداث على الأرض.

شبكة جديدة:

وجدنا في (مرصد بيم) شبكة حديثة التكوين، تتفاعل بطريقة منسقة مع منشورات صفحة (Mohamed Hamdan Daglo – محمد حمدان دقلو)، وهي الصفحة الرسمية والموثقة لقائد الدعم السريع. تتبع هذه الشبكة الطريقة التي ذكرناها في تقرير سابق، بخصوص شبكة تتلاعب بالتفاعل مع منشورات صفحة (قوات الدعم السريع – Rapid Support Forces)، بطريقة منسقة؛ بغرض زيادة معدل التفاعل مع المنشور، وبالتالي زيادة معدل وصول الصفحة لأكبر عدد ممكن من المستخدمين.

إقرأ المزيد: كيف تعمل شبكة (حسابات مزيفة) على التلاعب بالتفاعلات الخاصة بمحتوى (الدعم السريع) في موقع فيسبوك؟

الصور أدناه تعرض تفاعل الحسابات مع منشور من صفحة محمد حمدان دقلو، مهنئًا فيه دولة قطر باستضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم الجارية حاليًا.

ملامح الشبكة:

تشترك حسابات الشبكة في المعلومات التالية:

  • جميع الحسابات أنشئت شهر أكتوبر المنصرم، وغالبية الحسابات أنشئت في يومي 20 و21 من الشهر نفسه.
  •  تستخدم الحسابات صور سيدات، وفي الغالب تكون لصور سيدات محجبات. 
  • غيرت غالبية الحسابات صورها الشخصية يومي 26 و31 أكتوبر 2022م.
  • لا تنشر هذه الحسابات أي محتوى على حائطها الشخصي، ولا تتفاعل مع أي تعليق على صورها الشخصية.
  • على الرغم من عدم نشرها لأي محتوى، تتلقى هذه الحسابات تفاعلًا من حسابات بعينها، وكأنما ثمة جهة ما تود التفاعل معها بغرض زيادة وصوليتها، أو لغرض آخر.

بعض الحسابات التي تتفاعل مع حسابات الشبكة ذات مسمى مصري، مثل “يوسف الصعيدي” و”أحمد المصري“.