ما صحة تصريح وزير الخارجية الأمريكي: ما يحدث في السودان شأن داخلي؟ 

ما صحة تصريح وزير الخارجية الأمريكي: ما يحدث في السودان شأن داخلي؟ 

نشرت قناة الغد، مقطع فيديو لوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، خلال حديثه في مؤتمر صحفي بالعاصمة الفيتنامية هانوي، أمس السبت، بشأن تطورات الوضع في السودان. ادعت فيه القناة أن وزير الخارجية الأميركي، قال: “ما يحدث في السودان شأن داخلي”

للتحقق من صحة الادعاء، راجع فريق البحث في (بيم ريبورتس) اللقاء الكامل للمؤتمر الصحفي باللغة الانجليزية. حيث اتضح أن ترجمة قناة الغد كانت خاطئة وتحرّف محتوى التصريح. إذ لم يقل وزير الخارجية الأمريكي في رده على سؤال أحد الصحافيين أن ما يحدث في السودان شأن داخلي. 

أدناه نص إجابته على السؤال الذي يختص بالوضع في السودان:

“The major parties in Khartoum some weeks ago reached a very important framework agreement on how to proceed with a transition to civilian government.  And there’s been real progress in trying to move that forward.  I spoke to General Burhan just a couple of days ago on that very topic, and there are still some remaining – important remaining issues that need to be dealt with.  But I think there’s a real opportunity to move forward on the agreed framework, and certainly that’s what we’re strongly supporting.

It’s a fragile situation.  There are other actors that may be pushing against that progress.  But this is a real opportunity to finally carry forward the civilian-led transition, and one that we and other countries are trying to bolster.  So we’re very focused on that along with other partners.”

وهو ما يترجم إلى: “توصلت الأطراف الرئيسية في الخرطوم قبل بضعة أسابيع إلى اتفاق إطاري مهم للغاية حول كيفية المضي قدماً في الانتقال إلى حكومة مدنية. وكان هناك تقدم حقيقي في محاولة أخذ الأمر قدما. لقد تحدثت إلى الجنرال برهان قبل يومين فقط حول هذا الموضوع بالذات، وما زالت هناك بعض القضايا المهمة المتبقية التي يجب التعامل معها. لكني أعتقد أن هناك فرصة حقيقية للمضي قدمًا من خلال الاتفاق الإطاري، وهذا بالتأكيد ما ندعمه بقوة.

إنه وضع هش. هناك فاعلون آخرون قد يقفون ضد هذا التقدم. لكن هذه فرصة حقيقية للدفع بانتقال بقيادة مدنية، وهي فرصة نحاول نحن والدول الأخرى تعزيزها. لذلك نحن نركز بشدة على ذلك جنبًا إلى جنب مع الشركاء الآخرين.”

الخلاصة

ما صحة تصريح وزير الخارجية الأمريكي: ما يحدث في السودان شأن داخلي؟ 

مفبرك

مشاركة التقرير

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اشترك في نشرتنا الإخبارية الدورية

مزيد من المواضيع
أخبار بيم