شبكة الصحفيين السودانيين: «الدعم السريع» تستمر في اعتقال صحفي للشهر الخامس تواليًا

الخرطوم، 22 نوفمبر – 2023 أعربت شبكة الصحفيين السودانين، الأربعاء، عن قلقها من استمرار اعتقال قوات الدعم السريع للصحفي بوكالة سونا للأنباء، عبد الرحمن واراب.

واعتقل واراب في يونيو الماضي، في ظل فشل كل مساعي أسرته للتواصل معه أو الحصول على أي معلومة عن مكان احتجازه، رغم الدعوات التي أطلقتها لطرفي النزاع والمنظمات الإنسانية بشأنه.

وأدانت الشبكة، الاعتقال التعسفي وغير المشروع للصحفي ووصفته بالانتهاك السافر لحقه في العيش بحرية، لمخالفته القانون الدولي الإنساني الذي يلزم الأطراف المتقاتلة بحماية المدنيين وعدم التعرض لهم.


وأشارت الشبكة إلى تصنيف حالة اعتقال واراب ضمن ضحايا الاختفاء القسري بسبب عدم الكشف عن مكان احتجازه وعدم تمكين ذويه من زيارته ومعرفة حالته الصحية وأسباب اعتقاله.


فيما ذكرت أن الاحتجاز يأتي ضمن سلسلة الانتهاكات الممنهجة التي ترتكبها قوات الدعم السريع في حق الصحفيين والمدنيين عامة وتعريض حياتهم للخطر محملة إياها مسؤولية أمنه وسلامته.

وناشدت الشبكة منظمات الأمم المتحدة ووكالاتها والصليب الأحمر بالضغط على طرفي الصراع بوقف استهداف الصحفيين والزام الدعم السريع بالكشف عن مكان اعتقال واراب وإطلاق سراحه فورًا دون قيد أو شرط وإطلاق سراح جميع المعتقلين.

ويتعرض الصحافيون، منذ منتصف أبريل الماضي، لانتهاكات عدة من طرفي النزاع شملت القتل والتهديد والاعتقال.

مشاركة التقرير

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اشترك في نشرتنا الإخبارية الدورية

مزيد من المواضيع
أخبار بيم

واشنطن تقول إنها قلقة إزاء تقارير بحظر الجيش السوداني للمساعدات الإنسانية

24 فبراير – أعربت الولايات المتحدة الأمريكية عن قلقها إزاء قرار الجيش السوداني بحظر المساعدات الإنسانية القادمة عبر الحدود التشادية السودانية. وقالت الخارجية الأمريكية في

المزيد