استمرار التصعيد بين الخرطوم وأبوظبي.. و«الخارجية» تطلب مغادرة 15 دبلوماسيًا إماراتيًا

بورتسودان، 10 ديسمبر 2023 – يستمر التصعيد الدبلوماسي بين السودان ودولة الإمارات العربية المتحدة، بعد حوالي أسبوعين من هجوم شنه مساعد قائد الجيش، ياسر العطا على أبوظبي، واصفًا إياها بـ«دولة المافيا».

وقالت وكالة السودان للأنباء – سونا، الأحد، إن وزارة الخارجية استدعت القائمة بالأعمال بالإنابة لسفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في البلاد، بدرية الشحي.

وأضافت سونا، أن الخارجية أبلغتها بقرار حكومة السودان بإعلان 15 شخصًا من الدبلوماسيين العاملين في السفارة أشخاصًا غير مرغوب فيهم وطالبت بمغادرتهم السودان خلال 48 ساعة.

وكانت تقارير إعلامية، ذكرت السبت، أن دولة الإمارات طلبت من دبلوماسيين سودانيين مغادرة البلاد وأنهما غير مرغوب فيهما.

وفي الثامن والعشرين من نوفمبر الماضي، اتهم مساعد قائد الجيش السوداني، ياسر العطا، دولة الإمارات بإمداد قوات الدعم السريع بالسلاح.

وقال العطا: «أنا أعرف منظمة إرهابية وإجرامية، لكن دولة تكون مافيا أول مرة أسمع بها.. الإمارات دولة تحب الخراب وتسير على خطى الشر».

وهذا هو أول اتهام علني مباشر للإمارات من مسؤول عسكري سوداني بدعم قوات الدعم السريع منذ اندلاع الحرب في منتصف أبريل الماضي.

وكانت تقارير صحفية أمريكية كشفت خلال الأشهر الماضية عن إرسال الإمارات شحنات أسلحة لقوات الدعم السريع عبر مطار أم جرس التشادي.

مشاركة التقرير

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اشترك في نشرتنا الإخبارية الدورية

مزيد من المواضيع
مرصد بيم

ما حقيقة الصور المتداولة لاعتراض  «السلطات» سيارة إسعاف في القضارف محملة بأسلحة وذخائر وعملات أجنبية؟

ما حقيقة الصور المتداولة لاعتراض  «السلطات» سيارة إسعاف في القضارف محملة بأسلحة وذخائر وعملات أجنبية؟ مضلل تداول عدد من الصفحات على منصة التواصل الاجتماعي فيسبوك

المزيد