«الدعم السريع» تهاجم منطقة «أبوقوتة» بالجزيرة وتعتدي على السكان وتنهب منشآت مدنية

الجزيرة، 14 ديسمبر 2023 – هاجمت قوة مدججة بالسلاح على متن نحو 20 عربة قتالية تتبع للدعم السريع صباح اليوم منطقة أبو قوتة شمال غرب ولاية الجزيرة المجاورة للعاصمة السودانية الخرطوم.

وقالت مواطنة من المنطقة لـ«بيم ريبورتس» إن قوة قوامها قرابة الـ18 عربة تتبع للدعم السريع دخلت المنطقة واعتدت على المواطنين داخل المنازل. مضيفة «اعتدى أفراد من الدعم السريع على أخي وقاموا بضربه وحاولوا أخذ ابنته الرضيعة».

وكشفت عن اقتحام الدعم السريع قسم شرطة أبو قوتة ومهاجمة أفراده وقتل بعضهم، ونهب البنك الزراعي وسرقة المواطنين وسياراتهم، مشيرة إلى أنهم نصبوا ارتكازات في شوارع المنطقة وبالقرب من المحلية.

في وقت أدانت مجموعة محامو الطوارئ الحقوقية اجتياح قوات الدعم السريع لمنطقة أبو قوتة بولاية الجزيرة وتوسيع رقعة العمليات العسكرية لتشمل مناطق آمنة لجأ لها الآلاف من المدنيين طلبا للحماية.

كما أدانت عمليات النهب والاعتداء على الأعيان المدنية وتخريبها من قبل قوات الدعم السريع، محذرة من مغبة استمرار الانتهاكات تجاه المدنيين.

وقالت في بيان، إن الدعم السريع اجتاحت فجر اليوم بشكل كامل منطقة أبو قوتة بقوة قوامها 20 عربة دفع رباعي انتشرت في المدينة ونصبت ارتكازات بعد نهب السوق والبنك الزراعي والمحكمة وقسم الشرطة أصيب على إثرها 3 من أفراد الشرطة.


ومنطقة أبو قوتة بها ما يزيد عن 140 قرية وتعتبر منطقة مأهولة بالسكان وذات وزن زراعي كبير.

وتحاول الدعم السريع إيجاد منفذ منذ إلى ولاية الجزيرة المجاورة للخرطوم، فيما تمكنت من الدخول لبعض المناطق في شارع الخرطوم – مدني مثل المسعودية وقرية النوبة.

وفي أغسطس الماضي، اعتدت قوات الدعم السريع على منطقة النوبة بالجزيرة بغرض نهب السيارات، متسببة في سقوط عدد من القتلى والجرحى.

مشاركة التقرير

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اشترك في نشرتنا الإخبارية الدورية

مزيد من المواضيع