«طوارئ جنوب الحزام»: إضراب أطباء مستشفى بشائر بعد اعتداءات من الدعم السريع

30 يناير 2024 – قالت غرفة طوارئ جنوب الحزام إن مجموعة من قوات الدعم السريع أطلقت الرصاص أمام مستشفى بشائر جنوب العاصمة السودانية الخرطوم، ما تسبب في ترويع المرضى والكوادر الطبية.

وأضافت في بيان الاثنين أنه بناء على ذلك دخل الأطباء والكوادر الطبية في إضراب عن العمل منذ الأحد الماضي.

وتابعت الغرفة: «استمرارًا لسلسلة الاعتداءات على الكوادر الطبية العاملة بمستشفى بشائر، قامت مجموعة من قوات الدعم السريع مساء الأحد بإطلاق النار في الهواء الطلق داخل حرم المستشفى مما أدى إلى ترويع المرضى والطاقم الطبي على إثر ذلك قررنا إغلاق جميع الأقسام عدا الكلى، حتى إشعار آخر».

وأوضح البيان أن المجموعة التي أطلقت النار مكونة من ثلاثة أفراد كانوا على متن دراجات نارية ورفضوا الانصياع لأوامر حرس المستشفى ومطالبات الكادر الطبي بإخراج السلاح والدراجات النارية إلى خارج حرم المستشفى.

وأشارت إلى أن الخطوة تأتي للحفاظ على سلامة الكادر الطبي والمرضى ومرتادي المستشفى وضمان استمرار عمله بشكل طبيعي وحفظًا لحقوق الكوادر الطبية المرابطة بالمستشفى.

وذكرت أن الحادثة تكررت للمرة الثانية إذ حدثت في مطلع ديسمبر الماضي عملية ترويع مشابهة وتم على إثرها تنفيذ إضراب بالمستشفى.

وبحسب الغرفة، فإن مستشفى بشائر استقبل في شهر يناير الجاري عدد «5445» مريضاً ومريضة بينها «583» حالة حرجة من أعيرة نارية ومقذوفات، و«4849» حالة باردة في أقسام الباطنية والنساء والتوليد، و«418» حالة من الأطفال، فيما سجلت المستشفى «13» حالة وفاة.

ولفتت الغرفة إلى أنه في ظل توقف المستشفى عن العمل ستحرم هذه الآلاف من الخدمات الطبية بسبب انعدام الأمن في محيط وحرم المستشفى.

مشاركة التقرير

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اشترك في نشرتنا الإخبارية الدورية

مزيد من المواضيع
أخبار بيم

واشنطن تقول إنها قلقة إزاء تقارير بحظر الجيش السوداني للمساعدات الإنسانية

24 فبراير – أعربت الولايات المتحدة الأمريكية عن قلقها إزاء قرار الجيش السوداني بحظر المساعدات الإنسانية القادمة عبر الحدود التشادية السودانية. وقالت الخارجية الأمريكية في

المزيد